القدّيس الجديد في الشهداء قوزما الإيتولي

mjoa Monday August 23, 2010 258

القدّيس الجديد في الشهداء قوزما الإيتولي المعادل الرسل (1779 م)

 

all_saintsولد في قرية من قرى إيتولا، أنشأه أبواه، في مخافة الله ومحبّة الكتب المقدّسة. حوالي سنّ العشرين أقام في الجبل المقدّس، آثوس، تلميذا في الأكاديمية الملحقة بدير فاتوبيذي، حيث علّم معلّم مشهور اسمه أفجانيوس بولغاريس. لكن قوزما تخلى عن فكرة الدراسة وانخرط في الحياة الرهبانية في دير فيلوثيو حيث أهّلته غيرته وجهاداته النسكيّة وتقواه للسيامة الكهنوتية، في تلك الأوقات العصيبة من تاريخ الشعب اليوناني المقهور، بحيث كانت الكرازة بالإنجيل تفرض نفسها كحاجة ولا ألحّ. وبعد أن  استنار بكلمة الله، استمزج آراء الآباء الروحيّين في الجبل المقدّس. توجّه إلى القسطنطينية، ليتابع بعض دروس الخطابة. وباشر الرسول الجديد عمله البشاري في كنائس القسطنطينية، ثم توغّل في المناطق الغربية من اليونان وعاد إلى القسطنطينية. ثم بشّر في أرخبيل السيكلاديس تعزية للسكان المحبطين إثر إخفاق محاولة التمرّد التي أثارتها روسيا.

وعاد ليختلي في الأديرة مكملا من الإقامة في الجبل المقدّس سبعة عشر عاما. ودفعته محبّة إخوته، إلى المغادرة، هذه المرة إلى تسالونيكي حيث أقام لبعض الوقت في بيريا ثمّ جال في كل المقدونية يجمع حشودا من المؤمنين الذين أصغوا إليه .ثم توجّه إلى جزيرة زاكنثوس ثمّ إلى كورفو ومن هناك عبر إلى الأبيروس حيث كانت المسيحية في حال من الشقاء. وغرضه كان أن يثبّت الإيمان الأرثوذكسي في الشعب ويحول دون اقتبال السكان للإسلام. فتردّدت أصداء أعماله التبشيرية، وتمكن بمواعظه، من تقويم أخلاق المسيحيّين. وكانت أقواله تتغلغل في نفوس سامعيه فيتقبلونها للحال، بغيرة بمثابة تعبر عن مشيئة الله. وكانوا يجتمعون إليه في الهواء الطلق لضيق الكنائس، فعلمهم أن يعيشوا وفق وصايا المسيح وأن يحفظوا الأحد، الذي هو يوم الربّ، وحيثما عبر كان يؤسس المدارس. وكان يتعلم فيها المؤمنون مجانا اللغة اليونانية والكتب المقدّسة. أقنع الأغنياء بأن يخصّصوا الفائض لديهم للإحسان وتوزيع كتب التقوى والصلبان والمسابح وحثّهم أيضا، على أن يقدّموا للكنائس أجرانا للمعمودية لتعميد الأولاد.

وانحصر القدّيس في تعليم الفضائل الإنجيلية، فعامله الباشا في يوانينا بالكثير من الإكرام، ولكن اليهود بعد أن أغاظهم أن ينقل السوق من الأحد إلى السبت، سعوا لدى الباشا إلى التخلص من قوزما. ولدى وصوله يوما إلى كوليكونتاسي، إحدى قرى ألبانيا، قرر أن يذهب إلى المفوضية المحلية للحصول على تصريح السلطة المدنية فقيل له إنّ الأمر صدر بتحويله إلى كورت باشا، ورافقه سبعة جنود بحجّة أنهم يريدون أخذه للباشا، ولدى وصولهم إلى قرب نهر باسو أخبروه أنّه حكم عليه بالموت. شكر الربّ ورفع صلاة من اجل خلاص كل المسيحيّين. ولما شنقوه لم يبد أي مقاومة. وأسلم الروح بتمجيد. وكان قد بلغ الخامسة والستيّن. ألقى جلاّدوه جسده في النهر. واكتشفه كاهن اسمه مرقص، أخرجوه من الماء وألبسوه ثيابه الرهبانية واروه الثرى بإكرام وقد جرت عند ضريحه عجائب عدّة.

واعتبر قوزما الشهيد أميرا للشهداء ورسولا جديدا. هكذا أكرمه الشعب من وقت استشهاده.واعلنت قداسته عام 1961 م  من البطريركية المسكونية.

 

القدّيس الشهيد أفتيخيوس (سعيد) تلميذ القدّيس يوحنا اللاهوتي

 

الطروبارية

صرت مشابهاً للرسل في أحوالهم وخليفة في كراسيهم فوزجدت بالعمل المرقاة إلى الثاوريا أيها اللاهج بالله لأجل ذلك تتبعت كلمة الحق باستقامة وجاهدت عن الإيمان حتى الدّم أيها الشهيد في الكهنة أفتيخيوس (سعيد) فتشفع إلى المسيح الإله في خلاص نفوسنا.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share