تقرير الأمانة االعامة المؤتمر الحركيّ الحادي عشر – تموز 1969

mjoa Saturday August 2, 2008 190
طرابلس لبنان 4 – 6 تموز 1969
إخوتي،كلمة موجزة عن المؤتمر الذي نحن بصدده اليوم. كانت الأمانة العامّة قد قرّرت الدعوة إلى مؤتمر استشاريّ لبحث القضايا المصيريّة الحركيّة التي أُثيرت في السنين الأخيرة بسبب التقلّبات الكنسيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والتي أثّرت بشكل أو بآخر على الأوضاع الحركيّة الداخليّة، إن كان على صعيد البرامج أو مضمون الالتزام الحركيّ أو المسؤوليّة القياديّة. ولمّا كان صيف 1969 موعد انعقاد المؤتمر العاديّ الحادي عشر فقد تمّ الاتفاق على دمج المؤتمرين في مؤتمر واحد يُعقَد على مرحلتين الأولى تركّز على القضايا التوجيهيّة العامّة وتُفتَتح اليوم والثانية تبحث القضايا المتعلّقة بالبرامج الإداريّة الحركيّة والماليّة.
.
إنّ لهذا التدبير فوائد عديدة منها:
1.    بدلاً من اتخاذ توصيات لا تُصبِح نافذة إلا بعد إقرارها من قبل المؤتمر العاديّ، يُمكن لهذه الدورة الأولى وبسبب الاستعجال أن تتخذ قرارات يُمكن للأمانة العامّة تنفيذها من الآن.
2.    يُعطينا هذا التدبير الوقت الكافي لبحث القضايا المصيريّة العامّة في الدورة الأولى، كما يُسهّل على الأمانة العامّة والمراكز أن تحضر الدورة الثانية. ويُسمَح لنا إعطاء القضايا الإداريّة حقها من البحث بحيث لا نُسرِع في درسها كما كان يجري في الماضي.

الدورة الأولى

على أثر الاجتماع الذي تمّ في طرابلس بين مسؤولي المركزين اللبنانيين وبدعوة من الأب الأمين العامّ و الاجتماع الذي جرى في طرطوس مع المسؤولين في سوريّا بدعوة من الأخ مسيل بندلي اتفق الجميع على الأمور التالية:
1.    عقد هذه الدورة المستعجلة من 4 إلى 6 تموز 1969.
2.    التركيز على القضايا المصيريّة الراهنة ولا سيّما الطائفيّة.
3.    ألا ننشر البرامج كتابيّاً وتفصيليّاً وألا نعلن عن مكان الاجتماع إلا في حينه.

جدول الأعمال المقترح

1.    المعطيات الجديدة للنهضة الحركيّة:
الأوضاع الكنسيّة وكذلك الأوضاع الاجتماعيّة في تغيُّر مستمرّ مما يتطلّب من الحركة إعادة نظر دائمة لأساليب النهضة الروحيّة والفكريّة والاجتماعيّة التي تتوخاها (لإنطاكية) والعالم المسيحيّ العربيّ بصورةٍ عامّةٍ. لقد اختبرت الحركة عدة مراحل في جهادها كما أنّها قد اضطرت أن تشدّد في أوقات مختلفة على هذا أو ذاك من المبادئ التي وضعتها لنفسها في حياة الكنيسة.
الحركة: النهضة الروحيّة
المناخ الجديد – مؤتمر دير الحرف
الحركة: النهضة – الإصلاح – حلقة إهدن
الحركة: النهضة – الثورة – حلقة إهدن
وزِد على ذلك مسؤوليّة الحركة المتزايدة في العالم الأرثوذكسيّ من جهة وفي العالم المسيحيّ من جهة أخرى  ضمن إطار الحركة المسكونيّة. هدف المؤتمر إذا هدف الحركة النهضويّ على ضوء متطلّبات هذه الأوضاع الكنسيّة والسياسيّة والمسكونيّة المعاصرة.
مراجع: 1) توصيات حلقة إهدن تموز 1968.
2) لاهوت الحركة للأب جورج. حلقة ضهور الشوير.

2.    الحركة والأزمة الكنسيّة الحاضرة:
اتخذت الحركة بصدد القضايا الطائفيّة مواقف واتبعت أساليب لمعالجة هذه القضايا. كانت تنسجم دائماً مع مبادئها وتتكيّف مع متطلّبات القضيّة التي كانت تواجهها.
في هذا الصدد اختبرت الحركة مرحلتين أساسيتين:
–    اضطهاد السلطة للحركة قبل انتخابات طرابلس،
–    التعاون مع السلطة بعد انتخابات طرابلس (مناخ جديد، دير الحرف).
وهناك ما يدلّ اليوم على حاجة الحركة للعودة من جديد إلى الصراع مع السلطة أو على الأقلّ إيجاد خط جديد مناسب من أجل فاعليّة العمل الحركيّ الإصلاحيّ.
–    اشتركت الحركة في وضع قوانين بطريركيّة فهل هناك اقتراح جديد تقدّمه الحركة لحلّ المشاكل القانونيّة العامّة.
–    اشتركت الحركة في انتخابات المجالس المليّة. فهل من خطة جديدة في هذا الموضوع.
–    اشتركت الحركة مجمعيّاً وشعبيّاً في التخطيط لإملاء الأبرشيّات الفارغة فما هو محصول هذا الاشتراك وهل من مخطّط جديد بسبب اجتماع المجمع في تشرين الأول القادم.
–    المؤسسات والجمعيات ودور الحركة في إصلاحها ونهضتها.
مراجع: 1) مجموعة النور.
2) المؤتمر السابع دير الحرف 1961.
3) المؤتمر الثامن حصرون 1963

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share