الراحل متري كوتيا

mjoa Wednesday February 18, 2009 225
mitrikoutiyaوُلد المرتّل الأوّل الأستاذ متري كوتيا في منطقة النوري في طرابلس العام 1919. والده نقولا من طرابلس ووالدته حنّة بطش من الميناء. تفتّحت موهبته الموسيقيّة ونمت أوّلاً في منزله بين إخوته الذين وهب الله أكثرهم صوتًا جميلاً. تعلّم مبادئ الموسيقى البيزنطيّة على يد المرحوم المرتّل ميشال عبّود في طرابلس أيّام المطران ألكسندروس طحّان. وعندما صار ألكسندروس طحّان بطريركًا على أنطاكية أخذه معه إلى الدار البطريركيّة بدمشق حيث تتلمذ على يد المرتّل إيليّا سيمونيذس. بعدها انتقل إلى دير القديس جاورجيوس- الحميراء حيث قضى سنة. بعد ذلك، جاء إلى دير سيّدة البلمند حيث تتلمذ على يد الأرشمندريت باسيليوس صيداوي. من ثمّ، صار يعلِّم في دير البلمند أصول الموسيقى البيزنطيّة حيث أسّس جوقته الأولى بين سنتي 1936 و1937 حين كان له من العمر سبع عشرة سنة. والجدير بالذكر أنّ من أبرز أعضاء هذه الجوقة كان المبتدئ (آنذاك) إلياس قربان (سيادة مطران طرابلس حاليًّا).
mitrikoutiya1
بعد إنهائه دراسته في المدرسة الإكليريكيّة في البلمند انتقل إلى حمص حيث تعلّم من عائلتي قنواتي وحدّاد المقامات والأنغام الشرقيّة، وخدم هناك أربع سنوات مرتِّلاً وشمَّاسًا إنجيليًّا في كنيسة الأربعين شهيدًا.
عام 1944 انتقل إلى ميناء طرابلس وعُيّن مرتّلاً في كاتدرائيّة القدّيس جاورجيوس، ومدرّسًا في مدرسة مار الياس. من ثمّ انتقل إلى باريس لدراسة اللاهوت وحاز على إجازة من معهد القديس ديونيسيوس. بعد ذلك خدم في كنيسة اللاذقيّة مرتّلاً ومديرًا للثانويّة، وأسّس هناك جوقتين، واحدة للمدرسة وأخرى لحركة الشبيبة الأرثوذكسيّة. عاد بعدئذ إلى لبنان ليتابع عمله في ميناء طرابلس مرتّلاً حيث أسّس جوقة لحركة الشبيبة الأرثوذكسيّة. كما تولّى منصب المدير في الثانوية الوطنية الأرثوذكسية مارالياس ودرّس فيها، وأسس جوقة لتلامذتها.
تابع المرتّل الأوّل متري كوتيّا تأسيس الجوقات وتعليم الترتيل ولحّن العديد من التراتيل الكنسيّة بالإضافة إلى خدمة القدّاس الإلهي بالألحان الثمانية، والمزامير، والقصائد، والأناشيد الروحيّة والوطنيّة والمدرسيّة والفلسفيّة.
عند بلوغه السنّ القانونيّة ترك التدريس وتفرّغ لخدمة الكنيسة. افتقده الربّ عن عمر يناهز التسعين سنة قضاها في خدمة الكنيسة دون كلل أو ملل وبجديّة ومثابرة ونشاط.
وأبرز ما قيل عنه هو ما كتبه الأرشمندريت أنطونيوس الصوري: نغمٌ ونورٌ

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share