“هذا الجنس لا يخرج إلا بالصلاة والصوم”

mjoa Saturday March 21, 2009 253

jamm_sقامت فرقة القديس باسيليوس الكبير الجامعية في فرع مار جرجس يوم الخميس  19\3\2009، وبتنظيم من مرشد الفرقة الأب باسيل اسكيف، بلقاء مع جامعيي حمص في دير السيدة – بلمانا. كان طابع اللقاء روحيا حيث تم التحدث في البداية مع إحدى الراهبات التي تكلمت مع الأخوة المشاركين عن البرنامج اليومي الصعب لراهبات هذا الدير المقدس. بعد ذلك، اجتمع الإخوة مع الراهبة الأخت أرسانية التي تكلمت معهم بشكل مفصل عن الصوم ونوعيه الجسدي والروحي شارحة ارتباط هذين النوعين بعضهما ببعض، وأن الصوم الجسدي يجب أن يؤدي في النهاية إلى الصوم الروحي.

وأكّدت على فكرة ارتباط الصوم بالصلاة فـ”هذا الجنس لا يخرج إلا بالصلاة والصوم”. كما أنّ الصوم هو ضبط الذات وهو يبهج الروح وبه نسمو فوق الحاجات الأرضية. وأخبرتهم الكثير من القصص الرائعة عن القديس باييسيوس وعن علاقته الكبيرة بالسيد المسيح حيث استطاع هذا القديس وبنعمة الله أن يبقى 70 سنة بدون أكل وذلك بعد أن طلب من المسيح أن يمنحه هذه العطية.

jamm_1_s
وبعد انتهاء الإجتماع أقيمت في كنيسة الدير صلاة الساعات فحضرها من يرغب أما الآخرون فتوزعوا في أنحاء الدير المختلفة إما للتعرف على بعضهم البعض أو للفطور أو التمتع بالمناظر الرائعة للدير وللطبيعة المحيطة به. وبعد انتهاء الصلاة اجتمع الأخوة المشاركون في صالة الدير للتعرف على بعضهم البعض فلعبوا بعض الألعاب التعارفية كما قدمت إحدى فرق جامعيي حمص نشيداً. وعند انتهاء النشاط تمت متابعة البرنامج حيث ذهب الأخوة إلى كنيسة البشارة في بانياس والتي يوجد فيها بقايا (ذخائر) للقديس نكتاريوس العجائبي فسجدوا للرفات ودهنوا بالزيت المقدس. ثم خرجوا إلى ساحة الكنيسة وذلك بعد أن وزعت عليهم نشرة عليها أيقونة القديس نكتاريوس وفيها أيضاً تقاريظ لهذا القديس العجائبي. وبعد أن أخذوا بعض الصور التذكارية، حان وقت العودة إلى اللاذقية فودع الأخوة من اللاذقية  إخوتهم من جامعيي حمص آملين بلقاء قريب معهم.
jamm_2_s
0 Shares
0 Shares
Tweet
Share