الأسبوع العظيم المقدّس: اسبوع اليقظة الأعمق

mjoa Sunday April 5, 2009 196
هذا اسبوع اليقظة الأعمق، تختلي كل نفس فيه مع يسوع العريس. لذلك ننشد “ها هو الختن (اي العريس) يأتي في نصف الليل”. يدخل الى ظلام نفسك ليراها قادرة على تقبُّل النور الفصحي. لـهذا نتشدد كثيرا في الصوم كلٌّ كما يلهمه الرب ونُعْرِضُ عن كل ما يلهي النفس عن اقتبال حب يسوع لها. في ثلاث ليالٍ نَذكره عريسا لئلا نفتش عن التصاقٍ بأمور دنيانا.

Anastasis Pascha

يَحْسُنُ اضافة الى صلواتنا، ان نقرأ في بيوتنا ما تَيَسَرَ لنا من الأناجيل لنصير نحن ايضا كلمة لله حية، حتى اذا اكتملت توبتنا نتمكن من إِحياء العشاء السري صباح الخميس العظيم فنصبح جسد المسيح. وعند المساء نتوغل معه في آلامه التي تقرأها علينا الكنيسة 12 قراءة بدءا من خطاب الوداع في يوحنا حيث يَعْذُبُ كلام السيد عن نفسه وعن الآب والروح المعَزّي والكنيسة الطالعة من جنبه المطعون.

ما أتمناه على الجميع ان يشتركوا صباح الجمعـة العظيم في صلاة الساعات الملـوكية وصلاة    الغروب التي تجري صباحا لأنها كثافة هذا الأسبوع    وفيها تتلى المزامير والأناشيد والنبوءات والرسائل والأناجيل المتعلقة جميعا بالآلام. هنا ندرك المجد الذي بدا على انسانية المعلِّم وكان إعلانَ ظَفَره. هي القمّة الاولى في هذا الموسم المبارك قبل ان ندرك ذروة الفصح. فاذا تطهَّرْنا بالمناولة الإلهية يوم خميس الأسرار، نكون قادرين على رؤية المجد المتجلي على وجه ابن الانسان.

في هذه الخدمة نجدد ترتيلنا: “اليومَ عُلِّقَ على خشبة” لنوحي أنه لم يبقَ زمان يفصلنا عن موت السيد المبارك. اليوم يموت من اجلنا لنحيا بالإيمان به. اليوم نفهم في تأملنا اياه أَن صليبه قوة الله وحكمته، وأَن ما بدا لليهود ضعفا انما هو قوة الله القادرة ان تنجينا من خطايانا. قلب تلاواتنا ما جاء عند اشعياء: “لا صورة له ولا بهاء، فننظر اليه ولا منظر فنشتهيه، مزدرى ومتروك من الناس. رجل اوجاع وعارف بالألم… لقد حمل هو آلامنا واحتمل اوجاعنا… طُعن بسبب معاصينا وسُحق بسبب آثامنا”.

وفي نهاية الخدمة نحمل صورة السيد الدفين (الإِبيتافيون)، ونضعها في وسط الكنيسة، ونقبّلها، فنعود بعد الظهر لنرتل الدفن المبارك ونتطلع الى القيامة ونطوف بالايقونة لنتأمل “سر التدبير الصائر بالموت”.

وفي سبت النور -وخدمتُهُ الحالية كانت خدمةَ الفصح قديما- كان الموعوظون الذين استناروا بمعرفته يتقبلون سر العماد الذي فيه تموت خطاياهم ويطلعون الى حياة جديدة.

في هذا القداس لا نطيق ان يبقى السيد في القبر فنصرخ له: “قُمْ يا الله واحكُمْ في الأرض” ونطرح على المؤمنين اوراق الغار لنقول لهم ان فاديهم انتصر وانهم منتصرون به ولا خوف عليهم، حتى اذا نهض من بين الأموات بذات سلطانه يحيون ملوكا.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share