الكنيسة الأرثوذكسية تطوّب شهيد نابلس، فيلومينوس

mjoa Saturday December 5, 2009 157
كرّم البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس والأراضي المقدسة والأردن، شهيد نابلس فيلومينوس الذي اغتاله مستوطنون إسرائيليون في دير بئر يعقوب بالمدينة عام 1979، بتطويبه قديساً. جاء ذلك خلال قداس احتفالي حاشد لمناسبة صدور قرار بطريركي ومجمعي لإدراج اسم القديس الشهيد فيلومينوس، الرئيس السابق لدير بئر يعقوب، في قائمة قديسي الكنيسة الأرثوذكسية (السنكسار) بمشاركة عدد كبير من المطارنة والأرشمندريتيين والكهنة وبحضور جمع غفير من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية من مختلف مناطق الأراضي المقدسة والأردن.
وجرت الشعائر الدينية الاحتفالية في نفس الكنيسة التي استشهد القديس فيلومينوس مدافعاً عنها، حيث حرص غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث منذ اليوم الأول لانتخابه بطريركاً على استكمال بناء الكنيسة وتوسيعها لتصبح أكبر كنيسة في الضفة الغربية كرد على الجريمة التي نالت من حياة الشهيد القديس فيلومينوس.
وألقى البطريرك ثيوفيلوس موعظة بهذه المناسبة، قال فيها “أن الكنيسة الأرثوذكسية في القدس مؤسسة على دم السيد المسيح الذي سال على الجلجلة من أجل مغفرة الجنس البشري وخلاصه، وأن هذه الكنيسة المقدسية قد أثمرت في أحضانها شهداء سكبوا دمائهم كتقدمة ومحبة للمصلوب من أجلهم والقائم من بين الأموات إرادياً”.
كما تحدث عن شهداء البطريركية المقدسية منذ إنشائها قبل حوالي ألفي عام، فذكر أولهم وهو رئيس الشمامسة استفانوس، الذي استشهد وهو يصلي من أجل راجميه بالحجارة وتبعه القديس يعقوب بن زبدي الذي قتلة الملك هيرودس بالسيف وبعده القديس يعقوب أول رؤساء كنيسة القدس الذي سار على دربه قريبه وخليفته القديس سيمون أسقف القدس الذي عذب في شرقي الأردن وصلب وهو في المائة والعشرون من عمره.
وشدد البطريرك ثيوفيلوس على أن البطريركية الأرثوذكسية المقدسية تتباهى بهؤلاء الشهداء ومن تبعهم من رسل شهداء مثل الشهيد بروكوبيرس المقدسي الذي استشهد في عهد اضطهاد ذيوكلتيانوس، وأيضاً الكهنة الذين استشهدوا آنذاك في غزة، والشهداء تيموثاوس وأغابيوس وتقلا، والشهيد بامفيلوس مؤسس المكتبة في مدينة قيصرية الذي قطع رأسه، ومقطوعي الرؤوس برومن وايليا في عسقلان، وآخرين كثر، قال البطريرك، يضيق بنا الوقت لذكرهم والذين استشهدوا مدافعين عن ايمانهم وكنيستهم.
ولفت البطريرك ثيوفيلوس إلى حياة الشهيدين بطريرك القدس زخريا الذي سيق إلى بلاد الفرس مع الصليب المكرم والآباء الذين ذبحوا على أيدي الفرس في دير القديس سابا، كما تحدث عن حياة الشهيد بطريرك القدس ليونديوس الذي أعطى مثالاً رائعاً عن التضحية في النضال من أجل الدفاع عن المقدسات

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share