اللجنة الأرثوذكسية العامة التحضيرية للمجمع الكبير المقدس تجتمع في شامبيزي – 9-17 كانون الأول 2009

mjoa Monday December 28, 2009 120

إجتمعت اللجنة الأرثوذكسية العامة التحضيرية في شامبيزي-جنييف، حيث مثَّل البطريركية الأنطاكية سيادة المطران يوحنا، ميتروبوليت أوروبا الغربية والوسطى، مع الأستاذ ألبير لحام. وقد أصدرت اللجنة عند اختتام أعمالها البيان التالي:

 

اللجنة الأرثوذكسية العامة التحضيرية
شامبيزي 9-17 كانون الأول 2009

بيان ختامي

التأمت اللجنة الأرثوذكسية العامة التحضيرية لمجمع الكنيسة الأرثوذكسية الكبير المقدس في شامبيزي، مركز البطريركية المسكونية الأرثوذكسي، في الفترة الواقعة ما بين 9 و 17 كانون الأول 2009.

ترأس سيادة المطران يوحنا، ميتروبوليت برغاموPyrgamou  الكلي الاحترام، ممثل البطريركية المسكونية، جلسات هذه اللجنة. وأما سيادة المطران إرميا، ميتروبوليت سويسرا الكلي الاحترام، فكان سكرتيراً لهذه اللجنة، وهو السكرتير المكلف بالتحضير للمجمع الكبير المقدس.

لقد تمحور عمل اللجنة الأرثوذكسية في بحث مسألتين: أولهما إكمال الموقف الموحد للكنائس الأرثوذكسية المحلية بشأن مسألة الاستقلالية الكنسية (Autocéphalie) وطريقة إعلانها، وثانيهما بحث مسألة الإدارة الذاتية (Autonomie) وطريقة إعلانها، ومسألة الذيبتيخا (Diptyques).

بعد الكلمة الافتتاحية للسيد رئيس الجلسات، ومداخلة السيد السكرتير،

أ‌- درست اللجنة، من الوثيقة الختامية لاجتماع اللجنة السابقة المنعقد في عام 1993، فحوى البند المتعلق بمسألة الاستقلالية الكنسية وطريقة إعلانها، والمُحَال إليها، بهدف مناقشته بشكل أوسع والتوصل إلى موقف موحد للكنائس الأرثوذكسية المحلية بهذا الشأن. هذا البند يتعلق بإعلان الاستقلالية الكنسية بموجب طرس (Tomos) وبطريقة توقيع هذا الطرس. اتفقت اللجنة بالإجماع على ما يلي: “بعد موافقة الكنيسة الأم، والحصول على رضى أرثوذكسي جامع، يعلن البطريرك المسكوني رسمياً الاستقلال الكنسي للكنيسة التي طلبته، وذلك بإصدار طرس الاستقلال. هذا الطرس يوقَّع من قبل البطريرك المسكوني، الذي يشهد معه، من خلال توقيعهم، الكليو الطوبى رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الكلية القداسة، المدعوون إلى ذلك من قبله”. وأحالت اللجنة الحالية دراسة طريقة تطبيق هذا الاتفاق الذي توصلت إليه إلى اللجنة الأرثوذكسية العامة التحضيرية اللاحقة.

ب‌-  دونت اللجنة، في نص مختصر، الموقف الموحد للكنائس الأرثوذكسية بشأن الإدارة الذاتية (Autonomie) وطريقة إعلانها، واصفة معنى هذه الاستقلالية في الإدارة ومضمونها والإجراءات الواجب إتباعها عند إعلانها مع النتائج الناجمة عنها.

ت‌-  أما مسألة الذيبتيخا، فبسبب ضيق الوقت، أُحيلت إلى اللجنة الأرثوذكسية العامة التحضيرية القادمة.
في شامبيزي، مركز البطريركية المسكونية الأرثوذكسي، في 17 كانون الأول 2009.

 

الرئيس

 † يوحنا ميتروبوليت برغامو

الموقع الإلكتروني: http://www.antiocheurope.org/News-Ar.html

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share