موضوع الصوم لأسرة الإستعداديين

mjoa Monday March 15, 2010 423
الموضوع : الصوم
الهدف العام : أن يفهم الولد أن خلال فترة الصوم نحرم أنفسنا من أجل مساعدة الآخرين

الأهداف الخاصة:
أن يعدّد الولد خصائص الصوم وطرق للمساعدة

استكشاف: شراء نوعين من الشوكولا : نوع أغلى من الآخر. ثم يوضع الشوكولا في علبة ونعرّف الولد ما تحتوي العلبة: ثمّ نطلب من ولد أن يأخذ شوكولا واحدة له وأخرى لرفيق له. في طبيعة الحال، إمّا سيأخذ معظم الأولاد الأفضل لهم والأرخص لرفيقه أو يبقى كل الرخيص داخل العلبة.

تعليم: الصوم هو الامتناع عن أكل الأطعمة الزفرة ( الحيوانات، الطيور، الأسماك، وما يخرج منها كاللحم والحليب ومشتقاته من الألبان والاجبان والبيض…. التي تعتبر غالية من أجل توفير المال ومساعدة المحتاجين وكل من نستطيع مساعدته. كما هو الامتناع عن الرغائب والملذات وعمل الشر والأفكار الرديئة والكلام البطال ومعرفة خطايانا والرجوع عنها ( التوبة) لكي نقترب من الله أكثر.  الصوم يجب ان يكون مقروناً بالصلاة ليقوّي إيماننا ولنحصل على الحياة الأبدية والملكوت السماوي. وقد علّمنا الرب يسوع ان نصوم حين قال “متى صمت…” و “هذا الجنس لا يخرج إلا بالصلاة والصوم” والأكثر حين هو نفسه صام اربعين يوماً واربعين ليلة. وللصوم شرط أيضاً وضعه السيّد ” متى صمت فادهن رأسك وأغسل وجهك لكي لا تظهر للناس انك صائم بل لأبيك الذي في الخفاء. فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية”  لا يجب ن نفتخر اذا صمنا ولكن ان سألنا احد فلا بأس ان نخبر اننا صائمون.
طريقة الصوم لهذا العمر: يختلف حسب العمر والعائلة لكن علينا التنبيه دائمًا أن نوفّر ما لدينا للآخر : إذا لدينا قطعتين شوكولا أن نأكل واحد ونعطي الآخر. أو إذا أردنا شراء شوكولا ما أن نشتري الرخيص والباقي نصمّده.

استيعاب : يطرح الولد كيف سيساعد في الصوم؟ (قجّة للصوم للفرقة، طريقة للمساعدة: تصميد 500 ل ل يوميا… ثم لعب اللعبة مجدًدا وأكل الشوكولا) او حفظ الآية : متى صمت …

تحوّل : نشيد فتحت قلبي كتابًا للأب نقولا مالك او حفظ صلاة التوبة

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share