القدّيس البار يعقوب المعترف (القرن9 م)

mjoa Saturday March 20, 2010 139

jamesconfessorالتزم يعقوب الحياة النسكية منذ نعومة أظفاره. وقد ترهّب في دير ستوديون في القسطنطينية وتتلمذ للقدّيس ثيودوروس المعيّد له في 11 تشرين الثاني. وعن ثيودوروس أخذ يعقوب محبته الحارة لله وغيرته على الإيمان القويم. ويبدو انه لمع في سيرة الفضيلة. وإذ لوحظت مزاياه الفريدة تمّ اختياره للأسقفية.

كأسقف عانى يعقوب الأضطهاد والنفي لأنه رفع لواء الإيقونات المقدّسة ودافع عنها فيما كان مكرمو الإيقونات عرضة للملاحقة والتنكيل والإيقونات للتحطيم والإتلاف. وقد ورد ان يعقوب كابد الجوع والعطش وسوء معاملة العمّال الذين نشرهم الأمبراطور، في ذلك الحين، تنفيذا لسياسته بشأن التخّلص من الإيقونات وإكرامها وإخراس مشايعيها. أخيرا قضى ثابتا على الإيمان القويم متمسكا بتقليدات الآباء فأحصي في عداد القدّيسين المعترفين. القدّيس ثيودوروس الستوديتي أكبر أمانته وغيرته في واحدة من رسائله.

 

الطروبارية
ظهرت في البرية مستوطناً وبالجسم ملاكاً وللعجائب صانعاً وبالاصوام والاسهار والصلوات تقبّلت المواهب السماوية فأنت تشفي السقماء ونفوس المبادرين إليك بايمان يا أبانا المتوشح بالله يعقوب فالمجد لمن وهبك القوة المجد لمن توّجك المجد للفاعل بك الأشفية للجميع.

 

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share