الإنتخابات البلدية في لبنان

mjoa Sunday May 2, 2010 105
بسبب حلول موعد الانتخابات البلدية في لبنان، نتمنّى على جميع الاخوة الحركيين قراءة هذا المقال لسيادة المطران جورج خضر الذي صدر في نشرة “رعيّتي” لهذا الأسبوع والأخذ بمضمونه.

 

 

كلمة الراعي

 

البلديات وغيرها

 

الانتخـابات التي البلد مقبـل عليها ندخل اليها بأخلاقنـا. نحن في كل شيء نجيء من الإنجيل، من حلاوتـه ورصانـة التمسّك به إذ ليست الانتخابات مشوارًا. انها التزام وتعبير عن حبّنا للبنان. نأتي اليها بالنقاوة، أحرارًا من البغض والكيد والتشنّج والعداوة، ببساطـة، بلا طلب المجد، بلا إبادة للصداقات إذ السياسة نتعاطاها لعبة رياضية يربح فيها من يربح ويخسر من يخسر.

 

اختاروا المجلس البلديّ عندكم وأعضاء الهيئة الاختياريـة بسبب نزاهتهـم وحبهـم للوطـن وقـدرتهم على الخدمة. اختاروا من أثبتَ في الماضي إخـلاصه لمدينتـكـم او بلدتكـم او القريـة إن كان لـه مـاضٍ في الشـأن العامّ، او اذا كان مرشّحـًا جديدًا فينبغي أن تعرفوه ناشطـًا في الشأن العامّ وحريصًا على ازدهار البلـدة التي أنتـم منها اي اذا كان عنـده كفـاءة مقبولـة للخدمـة وشجـاعـة لمواجهـة المنـاقشات في المجـالس وما كان من التابعيـن لزعيم او نافذ. لا تأتـوا بأزلامِ أحدٍ من النـاس.

 

 

الاختيار شخصيّ، متـعلّـق بالضميـر من جهة وبالتحليل من جهة. إن لم تكـن مقتنعًا بالعمـق بأهميـة المرشّح او المرشّحـة لا تضع اسمه لأنك تكـون بذلك ساهمتَ في خراب البـلدة او إهمالها.

اجـتـنـب الحـزازات الشـخصيـة ولا تضطــرب لـنمـيمـةٍ عليـك او على فريقـك. اذا كنتَ تنتمي الى حـزب سياسي، غالبًا ما يفرض عليك اسم مرشـح. هذه هي القـاعـدة فـي الأحـزاب. فـي كـل حـال ابـقَ إنسـانـًا حـرًا.

 

لا تتـأثـر باعتبـاراتٍ طـائفيـة اذا كـان هنـاك توزيـع المقـاعـد على أسـاس طائفـيّ فلا مانع أن تتـمــسـّـك بعـدد المقـاعـد المتّـفـق على عـددها لطـائـفـتنـا: قـد نكــون أقـليــة فـي مكان، ولكنـه ظُلْـم أن نصيـر أقـلّ مـن الأقـلّيـة الحاضرة. الـواقـع اللافـت أن الأرثـوذكسييـن ينـقـص عددهـم فـي كـل الـوزارات أي إنهـم مـوضـوع إهـمال فـي هـذه الدولـة. فلنحـافـظ فـي أدنـى حـد علـى وجـودنـا فـي مجـالـس البلـديـات والهيـئـات الاختيـاريـة.

 

الجسم البلـديّ شيء هـام جـدا لأنـه هـو الذي يعنـى بالحيـاة اليـوميـة للنـاس: شـوارع، إضـاءة، مـاء، حـدائـق ومـا الى ذلـك. البـيـئـة بـاتـت همًّـا أسـاسيـًا في كل مكان. والاهتمام بما هو داخل البلـدات قـد يعـزّيـنـا عـن الإهمـال السيـاسـيّ لـلبنـان. لذلـك نـنتـظـر من كل الأهـالـي الاهتمـام الكبيـر فـي القـرى التـي ينتـمـون اليهـا.

 

الانتخـاب مسـؤوليـة أخـلاقيـة فلا يجـوز إهمـالـه لئـلا تقـع أمـورنـا فـي أيـدي نـاس يحبّـون تـعذيــب البلــد. ادخُلـوه فـي سـلام ولكـن فـي معـرفـة. ليس من إنسان بديلا عـن إنسـان آخـر. ميّـزوا بين أخـلاق المرشّحين وفهمهم حتى يأتي الإنسان الصالح في المكـان الصالـح.

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share