القدّيسين الشهداء كانتيوس كانتيانيوس وكانتيانيلا وبروتوس

mjoa Sunday May 30, 2010 171

الأثنين من الأسبوع الأول بعد العنصرة

القدّيسين الشهداء كانتيوس كانتيانيوس وكانتيانيلا وبروتوس (+ 304م) 

 

اall_saintsلقدّيسان  كانتيوس وكانتيانيوس أخوان وكانتيانيلا أختهما. كانوا من عائلة رومانيّة مرموقة هي عائلة الـ Anicci وهم أنسباء الأمبراطور كارينوس الذي دعم المسيحيّين في بلاد الغال (فرنسا). تيتّموا وكان الوصي عليهم، بروتوس، مسيحيًّا فعلّمهم الإيمان بيسوع. عندما اندلعت حملة اضطهاد الأمبراطور ذيوكليسيانوس على المسيحيّين قرّر اليتامى الثلاثة وحافظهم الهرب. وقبل أن يغادروا رومية باعوا بيتهم ومقتنياتهم وحفظوا بعض المال لرحلتهم ووزّعوا القسم الأكبر على الفقراء. حاولوا أن يهربوا إلى ملكيّة لهم في أكويلا لكنّهم لوحِقوا وقبض عليهم، في مكان يعرف بـAquae Gradatae

رفعت قضيتهم إلى الأمبراطور شخصيًّا لأنّ الأخوة الثلاثة كانوا من علية القوم. جواب ذيوكليسيانوس كان أن تقطع رؤوسهم إذا امتنعوا عن تقديم الذبائح لآلهة الأمبراطور. تمسّك الأربعة بالإيمان بيسوع المسيح ورفضوا الإذعان لقيصر غير مبالين بالعاقبة. جرى قطع رؤوسهم جميعًا. طيّب أجسادهم وواراها الثرى كاهن اسمه ذولوس.

 

تذكار القدّيسين الشهيدين هرمياس وماروس (القرن الثاني الميلاديّ)

الطروبارية
شهداءؤك يا ربُّ بجهادهم، نالوا منك الإكليل غير البالي يا إلهنا، لأنهم أحرزوا قوّتك فحطّموا المغتصبين، وسحقوا بأس الشياطين الّتي لا قوَّة لها. فبتوسّلات شهداؤك كانتيوس وكانتيانيوس وكانتيانيلا وبروتوس أيّها المسيح الإله خلّص نفوسنا.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share