صورة الأب في الكتاب المقدّس

mjoa Tuesday June 22, 2010 138
بمناسبة عيد الأب رفع الإخوة في فرع بطرام الصّلاة من أجل أن يحفظ الله الآباء في العالم أجمع . وذلك ببركة الأرشمندريت طوني الصّوري وكاهن الرّعية الايكونموس يوحنا ساعود.
بعدها جرى حديث بيّن فيه الأرشمندريت أنطونيوس أهمّيّة موقع الأب ودوره في المجتمع والتربيّة ، لأن صورته أصبحت مشوّهة إذ بات دور الأب في معظم الأحيان مصدرا للعطاءات الماديّة وصورة للتسلّط ، وهذه لصورة مشوّهة عن الأبوّة ، فالأبوّة الحقيقية هي على صورة أبوّة الله لنا .
fathers_day_bterram 1هذا وشدّد الأرشمندريت الصوري على أن :
أ – الأب هو مصدر وعامل وحدة في العائلة بمحبّته لا بتسلطه و بإعطائه ذاته لمن يحبّ، لأن الأب على صورة الله ، وبالتالي علاقة الأب مع أولاده يجب أن تكون على صورة علاقة الله بنا .
وخير مثال لنا هو مثال ” الابن الشاطر ” ، فالأب كان ينتظر عودة ابنه الضال ، وهكذا يجب أن ينتظر الأب دائما عودة أبنائه ويسامحهم كما سامح الله كل البشريّة بفضل حبّه ، وأعطاها حلا للعودة إليه .

ب – الأب هو الذي يعتني بأبنائه ويعلمهم الايمان ويعرّفهم بالله ويؤمّن لهم الاستقرار ويؤدّبهم بحكمة  ورعاية انطلاقا من كلمة الرّبّ .

ج- الأب الصّالح هو الذي يعرف الله والذي ينقل هذه المعرفة والايمان لأولاده ، وهو الذي يلد لله أبناء .

fathers_day_bterramوختم الأرشمندريت بالدّعوة للتأمّل في صورة الأب ودوره من خلال التأمّل في صورة الله ودوره ، وبالدّعاء إلى الله لينير الجميع حتى نعرف كيف نعيش المحبّة والعناية وننقل الايمان والسّلام لمن نحبّ حتى نكون آباء على قلب الله.

ومن ثمّ اجتمع الحاضرون حول مائدة محبّة احتفالا بالمناسبة .
ألا حفظ الله آباء وأمّهات العالم أجمع.  

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share