لقاء عائلات اسرة العنصرة الصيفي العاشر(صافيتا)

mjoa Wednesday July 7, 2010 128

في جو من الفرح والالفة ، إلتقى الاخوة، عائلات اسرة العنصرة من مركز حلب ضمن لقاء استمر من1 الى 4 تموز   وهو اللقاء العاشر لهذه الأسرة ،وقد ضمّ حوال الـ 90 مشاركًا مع اولادهم الذين بلغ عددهم حوالي الـ 70 ولدًا من مختلف الاعمار.
افتتح اللقاء بالقداس الالهي  في كنيسة القديسين قوزما ودميان في صافيتا ، ترأس القداس صاحب السيادة المطران باسيليوس نصور مطران ابرشية عكار  التي تضم من بين رعاياها رعية صافيتا، يعاونه عدد من كهنة الابرشية ، هذا وقد تم في نهاية القداس تدشين الايقونسطاس  للكنيسة.

.safita.2gif
عقب القداس استقبل صاحب السيادة المطران باسيليوس اعضاء اللقاء  ، وكان الحديث الاول في اللقاء لسيادته بعنوان المجمعية في الكنيسة ، وقد شرح سيادته مفهوم المجمعية في الكنيسة الارثوذكسية من حيث هي شورى وهي بعكس التفرد ، كذلك عرض سيادته لدور المجمع المقدس الذي يضم السادة المطارنة في الكرسي الانطاكي برئاسة صاحب الغبطة البطريرك الذي هو الاول بين متساوين .
أما الحديث الثاني في هذا المخيم فقد كان بعنوان السلام في الكنيسة وقد قدمه قدس الاب ايليا متري وهو كاهن من ابرشية جبل لبنان ورئيس تحرير مجلة النور الارثوذكسية . وقد انطلق في حديثه من سلام المسيح والطلبات السلامية المتعددة في القداس الالهي شارحا مدلولاتها وانعكاسها على حياتنا اليومية .

safita6
و قام الإخوة يوم الجمعة بزيارة دير السيدة “بلمانا ” و التقوا الأم ماكرينا في حديث من القلب ،

safita.5gifsafita.1gif
اما الحدبث الثالث فكان بعنوان  بناء السعادة في الأسرة المسيحية وقدمه قدس الاب الدكتور جورج مسوح المحاضرفي جامعة البلمند وصاحب زاوية اسبوعية في جريدة النهار كما هو خادم لرعية كنيسة عالية في ابرشية جبل لبنان ، تحدث قدسه عن طقس الزواج الكنسي الارثوذكسي وانعكاس مفاهيم هذا الطقس على الحياة الزوجية وبناء الأسرة المسيحية السعيدة .

safita.10gif
اما الحديث الرابع فقد كان لصاحب السيادة المطران سابا اسبر مطران بصرى حوران وجبل العرب والجولان ( السويداء) والذي يشرف على اصدار نشرة العربية بالاضافة لمجلة فرح الارثوذكسية المخصصة للاطفال ، وقد كان عنوان الحديث العقائد الكنسية وانعكاسها على حياة المؤمن ، وقد تطرق في الحديث إلى مفهوم العقيدة وطريقة تبنيها في الكنيسة الارثوذكسية وتطابق العقيدة مع حياة المؤمنين كافة.

safita9
وقد ضم البرنامج اليومي للقاء بالاضافة للصلوات اليومية ( سحر وغروب ) تاملات انجيلية تمحورت حول عناوين احاديث اللقاء ، وقد توزع الملتقون إلى مجموعات تباحثوا ودرسوا معا الكتاب المقدس وفق العناوين المحددة .
safita

وكان ختام اللقاء مع القداس الالهي  الذي اقامه صاحب السيادة المطران سابا وساعده قدس الارشمندريت ديمتري شربك ( وكيل مطران عكار في صافيتا ) مع كاهن كنيسة القديسين قوزما ودميان .

safita7gif
وفي نهاية القداس دعا قدس الارشمندريت ديمتري الملتقون للقاء محبة مع سيدات الرعية في صالة الكنيسة برعاية المطران سابا الذي اختتم اللقاء بالصلاة

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share