القدّيس ساريدوس

mjoa Thursday August 12, 2010 164

all_saintsقيل أنّه من أصل سوري. عاش في فلسطين. ترهّب. أسّس ديراً جنوبي غزة، على بعد كيلومترات قليلة منها. رئسه سنين طويلة. كان دير شركة. كما كانت العادة أن يضمّ الدير نسّاكاً في حرمه أو في الجوار، احتضن دير الأنبا ساريدوس الشيخين القدّيسين برصنوفيوس ويوحنا النبيّ. ساريدوس عمليّاً كان لهما تلميذاً لا يأتي عملاً إلا بمشورة الشيخ الكبير. وإذ كان الشيخان في عزلة تامة، لا يتصلان بأبنائهما الروحيّين إلا بالمراسلة، فقد كان ساريدوس هو الوسيط. كان، بعد الله، من يحفظ الشيخين من الناس. لما كان القدّيس برصنوفيوس يردّ على مراسليه بواسطته كان يمنعه من الكتابة في حضرته، لكنّه طلب من أجله أن يعطيه الروح القدس، متى عاد إلى قلايتهن أن يدوّن أقواله بالتمام والكمال، بحسبترتيبها، دون أن يفوّت منها قولاً واحداً.

أبدى ساريدوس اعتدالاً منذ فتوتّهن وكان على رزانة فائقة. سلك في التقشّف حتى مرض مرضاً شديداً. نال البرء بصلاة القدّيس برصنوفيوس الذي أوعز إليه بأن يتعاطى جسده، بعد اليوم، بتمييز، بحيث يكون جسده ملحقاً بالخدمة الروحيّة، ولكي يقوى على سياسة الإخوة. وإذ محّصه “الشيخ الكبير” تمحيصاً كبيراً في الطاعة وقطع المشيئة، بلغ درجة عالية من الكمال. مدحه برصنوفيوس باعتباره إبن أتعابه، أحلى من العسل، لا ينظر إلى الآخرين إلاّ بصفتهم واحداً ويحسب خاصة له منفعة الجميع. هكذا أخذ عن أبيه الروحيّ مواهبه وتمييزه وكان، لرهبانه، أباً كلّه صلاح وامّحاء وحكمة، مصدر فرح وسلام لكل الذين يدنون منه. إلى أحد مراسلي القدّيس برصنوفيوس كتب يقول: “إذا وجدتَ في رسالتي أموراً صعبة فاسأل من معك، ساريدوس، ولدي العزيز، وبنعمة الله سوف يشرح لك هذه الأمور الصعبة لأنّي صلّيت إلى الله من أجله في هذا الشأن”.

فضائل الأنبا ساريدوس أكسبته أيّما شهرة حتى اعتبره بعض الرهبان وكأنّه فاق ما للبشر، لذا امتحنه الربّ الإله بقرحات ومرض طال ليتسنّى للمجد الإلهيّ أن يفيض فيه إلى ما لا نهاية. لم يطلب من الله الشفاء أو أن يخفّف من ألمه، بل أن يمنّ عليه بالصبر والشكران. لما انتقل إلى ربّه، ترك حكومة الدير للإخوة المختبرين، على أساس أقدميتيهم.

 

الطروباريّة

لما تجلّيت أيّها المسيح الإله على الجبل، أظهرتّ مجدّكّ للتلاميذ حسبما استطاعوا،

فأطلع لنا، نحن الخطأة، نورَك الأزليّ،

بشفاعات والدة الإله، يا مانح النور،ِ المجدُ لك.

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share