إجتماع الامانة العامة في 28-08-2010

mjoa Tuesday August 31, 2010 129

إجتمعت الأمانة العامة للحركة اليوم السبت في الميناء برئاسة الأمين العام ومُشاركة الأمناء العامين  السابقين وجميع مراكز الحركة في سوريا ولبنان ومكتب التعليم الديني في حمص والمنسقّين. بعد الصلاة بُحث موضوع مؤتمر العمل الرعائي وتقررّ نقل موعد المؤتمر الى أول أياّم  انعقاد المؤتمر الحركيّ العام في فترة عطلة عيد الأضحى. وطلب الأمين العام من الأخوة إبداء ملاحظاتهم عبر البريد الالكترونيّ قبل نهاية شهر أيلول حول مشروع ورقة عمل المؤتمر التي أعّدها الأخ إبراهيم رزق والتي تتناول موضوع مشاركة العلمانيين في حياة الكنيسة والقوانين التي رعتها ومتطلّبات هذه المشاركة اليوم وخطّة متابعة. بعدها تقرّر بشكل نهائي عقد لقاء مركزي يجمع، بشكل أساسيّ، أعضاء الفرق المركزية يوميّ الجمعة والسبت 24 و25 أيلول بإدارة الأخت ريما ونّوس. كما وضع الأمين العام الأخوة في أجواء العلاقة مع حركات الشبيبة في الأردن وفلسطين والخطوات التي تقوم بها الأمانة العامّة على هذا الصعيد. ثمّ بدأ بحث موسّع ومعمّق لما يتعلّق بموضوع العمل الشبابي وأزمة أبرشية حلب من نتائج اجتماع المجمع الأنطاكيّ المقدّس. بداية قدّم الأمين العام مداخلة موسّعة ضمّنها قراءته لما كشفته هذه الأزمة من مواقف وصعوبات في حياة الكنيسة وحياة الحركة تقتضي المُعالجة، وشرح، بشكل مُسهب، تفاصيل الاتصالات التي سبقت وواكبت أعمال المجمع والموقف الحركيّ الموحّد الذي إتخّذته الأمانة العامة والأخوة في حلب من الاقتراحات التي نُقلت إليها قبل إقرارها والذي تضمّن الاصرار على أن تُحيط مقررات المجمع بكافة جوانب الأزمة وأسبابها الحقيقية ومنها موضوعيّ بيت الحركة ورعاية الحركيين. وتلاه رئيس مركز حلب الذي أكّد على ما جاء في كلام الأمين العام واضعاً الأخوة في تفاصيل ما جرى معه من إتصالات. وبعد مُناقشة شارك فيها الأمناء العامّون السابقون والأخوة، وبناءً على إقتراح الأمين العام وبعض المُشاركين، وبعد موافقة الأخوة ممثليّ مركز حلب، تقرّر ما يلي:

أولاً، يوجّه الأمين العام رسالة الى صاحب الغبطة البطريرك أغناطيوس الرابع هزيم يُعلمه فيها بما يلي:

موافقة مركز حلب على تنفيذ بنود قرار المجمع تحلّياً بالروح الانجيلية وسعياً من الحركيين الى تسهيل حلّ الأزمة وعودة السلام والوحدة الى الأبرشية.

اعتراض الحركة البنويّ على بحث المجمع المقدّس هذه القضيّة واتخاذ قرارات بشأنها  استناداً إلى رأي راعي الأبرشية دون الاستماع الى الحركة في هذا الموضوع خصوصاً وأن القرارات لم تُحط بالموضوع الأساسيّ الذي هو بيت الحركة وبالأسباب العميقة للأزمة التي منها موضوع رعاية الحركيين.

التمنّي على صاحب الغبطة متابعة مساعيه لاستكمال الحلّ الذي  يرفع الظلم عن الحركيين  ويُحقّق العدل بين الأبناء ويحفظ الأبرشية، حقيقةً، في وحدة وسلام.

ثانياً، يوجّه المركز رسالة الى راعي الأبرشية يُعلمه فيها بهذه الموافقة وفق آلية تنفيذية يتمّ الاتفاق عليها معه.

ثالثاً، يؤلّف الأمين العام لجنة، برئاسته، قوامها الأمناء العامين السابقين ومن يراه مُناسباً مهمتها مُتابعة هذا الموضوع والحوار مع اللجنة المجمعية المُزمع تأليفها من قبل صاحب الغبطة حول الشؤون التعليمية والرعائية.

رابعاً البدء في وضع خطّة نشر تعليمية متكاملة في مجلة النور تقارب كافة المواضيع والوجوه التي أتّفق أنها تعني حياة كنيستنا الأنطاكية اليوم.

تجدون مُرفقاً نصّ مداخلة الأمين العام في اجتماع الأمانة

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share