القدّيس الشهيد باريبساباس و ايقونة بيروت العجائبية

mjoa Thursday September 9, 2010 141

القدّيس الشهيد باريبساباس و ايقونة بيروت العجائبية

 

all_saintsكان هذا القدّيس الشهيد من مقاطعة دلماطية، غربي يوغسلافيا،وكان ناسكا. ويبدو انه كان لديه إناء فيه سائل عجائبي قيل إنه من دم يسوع المسيح،وقد ادعى فريق ان يعقوب اخو الرب قد جمعه وحفظه ثم تناقلته ايد حريصة من بعده، إلى ان وصل إلى باريبساباس الر اهب،وفريق آخر نسبه إلى الدم الذي سال من ايقونة بيروت العجائبية في القرن الثامن الميلادي، وقد اعتمد هذا الرأي الأخير القدّيس نيقوديموس، الذي اهتم بالتحقيق في سير القدّيسين وجمعها، وينسب إلى هذا السائل عدد من حوادث الشفاء.

اما قصة الإيقونة فمفادها ان اسقف المدينة أثناسيوس لما حضر المجمع المسكوني السابع المنعقد في مدينة نيقية عام 787 ، قدّم إلى آباء المجمع، يومذاك، مذكرة ضمّنها خبرايقونة بيروت، دفاعا عن الإيقونة عموما في اللاهوت والممارسة. وقد رحّب آباء المجمع بمساهمة اثناسيوس وامروا بضمّها إلى اعمال المجمع.

وقد ذكر الأسقف، ان احد المسيحيين استأجر دارا في بيروت ملاصقة لكنيس يهودي وعلّق في إحدى غرفها إيقونة للسيد مصلوبا. ثم أخلى المأجور ، وسافر دون ان يأخذ معه الإيقونة،فأسرع اليهود واستأجروا المكان لأنهم قالوا لا يكون نصراني بقرب مجمعنا. واذ اكتشف اليهود الإيقونة في الدار ازدروا بها وبالمصلوب عليها وقاموا يخدشونها ويلطمونها. وان واحدا منهم شاء، لهوا، ان يطعن جنب السيّد في الإيقونة، فقام إلى آلة حادة أتى بها وغرزها في الجنب. واذا بدم وماء يخرجان منه بقوة. “والذي عاين شهد وشهادته حق”.فوجم الحاضرون واصيبوا بالدهش والقشعريرة والهلع. وسرى الخبر بين اليهود كالنار في الهشيم. فجاء مخلّع وعميان وادّهنوا بالدم والماء فشفوا للحال. فقام اليهود إلى أسقف  المدينة والإيقونة بين ايديهم وأخبروه بما جرى وطلبوا إليه أن يعلمهم الإيمان ويعمدهم ففعل. اما الدار التي كانت فيها الإيقونة فجعلوها كنيسة حملت اسم المخلص.

اما باريبساباس الراهب، فلا ندري كيف وصل إليه إناء الدم والماء. ولكن، يبدو ان بعض الناس برئوا من امراض اعترتهم بعدما قام باريبساباس بدهنهم. وقد عرف بأمره بعض اللصوص فشاؤوا سرقة الإناء للمتاجرة به، فاقتحموا منسك باريبساباس واشبعوه لكما إلى ان قضوا عليه، فحسبته الكنيسة شهيدا. اما الأناء فلم يقع له اللصوص على أثر.

 

الشهيدات مينوذورة وميتروذورة ونيمفوذورة

 

طروبارية العيد
ميلادك يا والدة الإله بشّر بالفرح كلّ المسكونة لأنّه منك اشرق شمس العدل المسيح الهنا فحلّ اللعنة ووهب البركة وأبطل الموت ومنحنا حياة أبدية.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share