“صمت الملائكة”

mjoa Tuesday September 14, 2010 110

من الأديرة حبيسة الثلوج الدائمة في سيبيريا إلى حارات حلب المظلمة، ومن المرتفعات الأثيوبية المهيمنة على إفريقيا إلى صحارى مصر الحارقة الموحشة، وأيضاً من القاهرة إلى أثينا و موسكو وباتموس، تتحاور التراتيل الأرثوذكسية منادية بعضها البعض. يصطحبك “صمت الملائكة” لاكتشاف عالمٍ موسيقيٍ غنيٍ فريدٍ من نوعه.

 

“صمت الملائكة” فيلم يصطحبنا في رحلة روحية آسرة لاكتشاف التراتيل الارثوذكسية في خمسٍ من بلدان الشرق المسيحي هي: سوريا ، أثيوبيا ، مصر ، اليونان و روسيا.

في كل محطة من محطات هذه الرحلة ، نستمع في أديرة يسكن فيها التاريخ ، إلى مرتلين و مرتلاتٍ بارعين ينشدون تراتيلاً إلهية، نحيا من خلالها سر التجسد الإلهي.

للمرّة الأولى، يتم اكتشاف التنوّع الهائل لشعوب و بلدان و طقوس المسيحية الشرقية في رحلة كبيرة واحدة تجمع هذا التنوّع بالتراتيل المقدّسة التي هي التعبير الأساسي عن وحدته. في هذه الرحلة، تعكس المناظر الطبيعية الخلابة و فن العمارة الجميل التنوّع في الأنماط الموسيقية. يكشف لنا هذا الفيلم شرقاً مسيحياً مليئاً بالتقاليد الآتية من الأزمنة الغابرة و التي مازالت راسخة و حية لشعوب بأكملها. قام بالرحلة : جان فرانسوا كولوسيمو : أستاذ بمعهد القديس استفانوس للاهوت بباريس.

حاز “صمت الملائكة” على جائزة SACEM لأفضل فيلم وثائقي للعام 2000. من إنتاج : ARTLINE FILMS باريس.

تمّت ترجمته من قبل أسرة الإعلام في مركز دمشق لحركة الشبيبة الأرثوذكسية وهو متوفر حالياً  في مكتبة المركز لمن يرغب  بالحصول عليه بالإمكان مراسلتنا عبر موقع الحركة أو بالتواصل مع الأسرة في المركز مباشرة.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share