القدّيسة الشهيدة خريسي البلغاريّة

mjoa Tuesday October 12, 2010 222

تذكار القدّيسين الشهداء كربس زبابياس وأغثوذورس وأغاثونيكا  (+251م) – والقدّيسة الشهيدة خريسي البلغاريّة (+1796م)  – والقدّيس يعقوب الحمطوريّ

القدّيسة الشهيدة خريسي
chryse.meglenaولدت القدّيسة خريسي في قرية فقيرة من قرى بلغاريا اسمها سلاتينا. كان ذووها يعانون من ضيق العيش وكان لها أخوات ثلاث. امتازت بالوداعة والتُّقى وكانت بارعة الجمال.
حدث ذات يوم أن خرجت إلى بئر ماء قريب لتستقي فوقع نظر بعض الأتراك عليها وأراد مقدّمهم أن تكفر بالمسيح وتكون له زوجة فأجابت دونما خوف أو تردّد: “أنا أؤمن بالمسيح ولا أعرف إلا هو عريسًا، ولن أكفر به أبدًا ولو عذبت ألف مرّة وقطّعت إربًا”.
وجاء والداها وأخواتها ليقنعوها بالاستسلام، وبكوا ليكسروا قلبها، فلم تستسلم لا لدموع أهلها ولا لكلامهم، فأودعها الأتراك السجن ثلاثة أشهر وجلدوها عدّة مرّات، ولمّا بقيت ثابتة في عنادها اغتاظوا فأخرجوها وقطّعوها إربًا.

 

الطروبارية
• ظهرتم وارثين للمسيح، إذ سلكتم عيشةً إلهية، وبجهاداتكم ظفرتم على العدو، يا كاربوس الحكيم وأغاثوذوروس الشهيد، ويا أغاثونيكس وبابيلوس المجيدين. فيا أيها الشهداء الإلهيين تشفعوا إلى المسيح الإله أن يمنحنا الرحمة العظمى.

• وافيت للجهاد يا يعقوب مقبلا ًولمعت في الميدان على العذاب صابرًا فقدّمت للمسيح عبادةً وشاركت الشهداء مشابهًا فمعهم تشفّع أيها المغبوط على الدوام بالهاتفين بك مجدًا لمن وهبك القوة مجدًا لمانح الإكليل مجدًا للفاعل بك الشفاء للجميع.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share