فرع الميناء في رحلة حج إلى جمهورية مصر العربيّة

mjoa Thursday October 28, 2010 97
نظَّم فرع الميناء في مركز طرابلس رحلة حج إلى جمهورية مصر العربية من الأوّل من أيلول 2010 حتى السابع منه، شارك فيها إحدى وأربعون شخصًا من مختلف الفروع ومن خارج الأبرشيّة. وقد رافقهم في الرحلة قدس الأرشمندريت أنطونيوس (الصوري).
في اليوم الأول من وصولهم إلى مصر إشترك الجميع في القداس الإلهي في رعيّة رؤساء الملائكة للروم الأرثوذكس في القاهرة حيث ترأس القداس قدس الأرشمندريت إلياس حبيب. بعد القداس التقى المشاركون في الرحلة مع الرعيّة خلال سهرة ومائدة محبّة حدّثهم فيها قدس الأرشمندريت إلياس عن الرعيّة وأعمالها الرعائيّة والنشاطات الشبابيّة فيها.
خلال هذه الرحلة، زار المشاركون أهم المعالم في مصر: الإهرامات في الجيزة، المتحف المصري حيث الكنوز الفرعونية، الأسواق القديمة مثل خان الخليلي، الكنائس القبطية والأرثوذكسيّة في مصر القديمة والأديار القبطية الاثرية في وادي نطرون حيث يوجد العديد من ذخائر القديسين أبرزهم القديس جاورجيوس والأنبا بيشوي (باييسيوس الكبير) وموس الحبشي (أو الأسود). كما زاروا المتحف القبطي حيث يوجد نسخة من أقدم النسخ للإنجيل في العالم.
من القاهرة انتقل الإخوة المشاركون إلى صحراء سيناء مرورًا تحت قناة السويس وسالكين الطريق المحازي للبحر الأحمر. وقد توقفوا عند آبار موسى حيث أخذوا الصور التذكارية في تلك الصحراء الهائلة. في صحراء سيناء مكان وجود دير القديسة كاترينا، انذهل الإخوة من عظمة وغنى كنيسة هذا الدير، ومن بقاء العليقة الملتهبة غير المحترقة حيّة في الصحراء إلى اليوم. كما تبارك الجميع من رؤية جمجمة، يد وذراع القديسة كاترينا الكليّة الحكمة.
 خلال الفترة المسائية، استمتع بعض الإخوة بالصعود إلى جبل موسى أو جبل سيناء وحوريب حيث تسلَّم النبي موسى ألواح الشريعة، ودُهِشوا من روعة منظر شروق الشمس من على قمّة هذا الجبل المقدّس ومن عظمة هذا الجبل الذي يحسّ فيه المرء بحضور الله بقوّة.
بالإضافة إلى تلك الأماكن، قام الإخوة بزيارة بانورامية لمدينة الاسكندرية. كما تمتعوا بسهرة مع عشاء على مركبٍ تجوَّلَ بهم في نهر النيل.
أخيرًا، عاد الإخوة إلى لبنان على أمل أن تُنظَّم  دائمًا رحلات حجّ إلى أماكن مباركة ومقدسة. وكانت هذه الرحلة الثانية بعد رحلة الحج إلى تركيا.
0 Shares
0 Shares
Tweet
Share