القدّيس البار بولس الصعيدي الناسك الأول

mjoa Friday January 14, 2011 100

القدّيس البار بولس الصعيدي الناسك الأول (+324 م)

Paul Thebesالقديس البار بولس الصعيدي هو أول ناسك شهد له التاريخ. ولد في صعيد مصر أيام الأمبراطور الروماني ألكسندروس ساويروس. قرابة العام 228 م. فقد بولس والديه وهو في سنّ الخامسة عشرة وثارت على كنيسة المسيح موجة اضطهاد حرّكها داكيوس وفاليريانوس، وكانت وطأتها شديدة على مصر والصعيد، أختبأ بولس في بيت وسط الحقول.

وجد بولس نفسه أليف الصحراء، فأقام في كهف بقية أيام حياته. وانصرف إلى الصلاة والتسبيح.
لا يعرف أحد كيف عاش ولا التجارب التي تعرّض لها. فقط نعرف ان حياته كانت أدنى إلى سيرة الملائكة منها إلى سيرة البشر وإنه بقي كذلك إلى سن الثالثة عشرة بعد المائة حين كشف الله أمره للقديس أنطونيوس الكبير.

أسرع القديس أنطونيوس الخطى للقاء القديس بولس في الصحراء. فلما وصل إلى المغارة، وجد جسد القديس في حال الركوع فظن أنه ما زال حيا فركع بقربه وأخذ يصلّي. وإذ انتبه إلى ان بولس لا يتنفس بصوت مسموع كما ألفاه في المرة الأولى، عرف أنه قد مات. عندئذ دفنه وعاد إلى ديره حاملاً معه رداء بولس المصنوع من جريد النخيل، الذي أخذ، يلبسه في أعياد الفصح والعنصرة .

البار يوحنّا الكوخيّ

john_calabytes وُلد القدّيس يوحنّا في مدينة القسطنطنية، في القرن الخامس. كان والده من كبار قادة الجيش.

 

بيته كان تقيّاً بعامّة، ومفتوحاً لرجال الكنيسة والرهبان. وبسبب ذلك تعلّق بالحياة الرهبانيّة ورغب بالخروج من العالم إلى الدير.

 

خرج سرّاً إلى دير الذين لا ينامون. أظهر بالرّغم من صغره، إصرارًا والتزامًا بالحياة الرهبانيّة. بعد فترة خرج من الدّير ولازم باب بيت أهله دون أن يُعلن ذاته لهما، وبنى هناك كوخاً أقام فيه 3 سنوات.

 

وقبل رقاده أعلن ذاته لأهله وطلب الصفح عنه.

 

 

 

 

 

 

 

الطروباريّة

لمّا صبوت إلى الرّبّ منذ الطفوليّة بحرارة تركت العالم والمطربات الّتي في العالم،

ونسكت نسكاً فاضلاً، ونصبت الكوخ عند أبواب والدَيْك، فسحقت مكامن الأبالسة،

يا يوحنّا الكليّ الغبطة. فلذلك قد شرّفك المسيح باستحقاق.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share