القدّيس إيليا الجديد

mjoa Monday January 31, 2011 189

الثلاثاء من الأسبوع السادس والثلاثين بعد العنصرة

القدّيس العظيم في الشهداء إيليا الجديد (+779م)

all_saintsأصل القدّيس ايليا من بعلبك، كان حرفيًّا، قصد مع عائلته مدينة الشام. هناك عمل أجيرًا لدى شخص سريانيّ لم يلبث السرياني أن اعتنق الإسلام. بقي أجيرًا عاملاً عنده مدّة سنتين كاملتين، جعل المسلمون يحثّونه على اعتناق الاسلام كمعلمه ليقيم عنده كإبن، فلم يرض، فحاول بالقوّة مع أصحابه المسلمين دفعه إلى إنكار المسيحيّة، فلم ينجحوا وقرّر العودة غلى بعلبك بعدما أشارت له أمّه بعمل ذلك، وعمل هناك بصناعة المحاريث مدّة ثماني سنوات، ثم قرّر العودة إلى الشام لأن العمل فيها كان أوفر من العمل في بعلبك، وهناك نافس السريانيّ في عمله، فقرّر الإنتقام منه فشكاه إلى رجل متنفّذ وأدّعى بأن ايليا كان مسيحي وأسلم ومن ثم عاد إلى مسيحيته فصدر قرار بإلقاء القبض على ايليا، وحاول المتنفّذ إجباره على العودة إلى الإسلام لكنه رفض رفضًا قاطعًا،   فما كان إلا أن صدر القرار بإعدامه وتمّ تنفيذ ذلك في اللأول من شهر شباط.

 

تذكار القدّيس الشهيد تريفون (+350م)

القدّيس رزق الله بن نبع

طروباريات
طروبارية القدّيس تريفون
• شهيدك يا ربُّ بجهاده، نال منك الإكليل غير البالي يا إلهنا، لأنه أحرز قوّتك فحطّم المغتصبين، وسحق بأس الشياطين الّتي لا قوَّة لها. فبتوسّلات شهيدك تريفن أيّها المسيح الإله خلّص نفوسنا.

طروبارية تقدمة دخول السيد إلى الهيكل
• المصفُّ السماوي من القناطر السماوية، قد انحنى مُشرفاً على الأرض، فنظر بكرَ كلِّ الخليقة محمولاً إلى الهيكل كطفلٍ مُرضَع، من أمٍّ لم تعرف رجلاً، فدهشوا مرتلين معنا الآن لتقدمة العيد ترتيلاً رهيباً.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share