القدّيس الجديد في الشهداء يوحنّا الأبنوسي (+ 1575م

mjoa Friday February 25, 2011 218

القدّيس يوحنّا

أصل القدّيس يوحنّا من القسطنطينية. كان يعمل نجّارًا في قصر السلطان. امتاز بتواضعه ومحبّته. كان ينفق معاشه على اليتام المقبلين على الزواج وعلى تحرير الأسرى وغير ذلك من أعمال الرحمة. أوكل إليه آغا تركي ابنه ليعلّمه مهنته فتصادق الأثنان. فلمّا كان يوم اعترف فيه يوحنّا بإيمانه بالمسيح علنًا خرج التركيّ عن صداقته له واتّهمه بالتجديف. قبض عليه الأترك وضربوه وحكموا عليه بالسخرة في إحدى قطع الأسطول التركيّ، فلمّا عاد إلى القسطنطينية، بعد حين، عادوا فسجنوه وعرّضوه للتعذيب. وإذ ثبت على إيمانه بيسوع ولم يتزعزع جرى قطع رأسه بامر الوزير في العام 1575م.  

 

القدّيسات الشهيدات فوتين السامرية وأخواتها وأبنيها وآخرين

تذكار أبينا الجليل في القدّيسين بورفيريوس أسقف غزة (+430 م)

 

الطروباريات
●  يا من تدبّر الأشياء بعمق حكمة محبتك للبشر وتمنح الكل ما يليق بهم أيّها المبدع وحدك أرح يا ربّ أرواح عبيدك لأنّهم وضعوا رجاءهم عليك أيّها الإله الصانع والجابل الكلّ.  

●  لقد أظهرتك أفعال الحق لرعيتك قانوناً للإيمان وصورة للوداعة ومعلّماً للإمساك، أيها الأب رئيس الكهنة برفيريوس، فلذلك أحرزت بالتواضع الرّفعة وبالمسكنة الغنى، فتشفّع إلى المسيح الإله، أن يخلّص نفوسنا

● صرتِ كلّك وعاء نور وتلميذة لله الكلمة بما أنّك تتلمذت له يا مجيد وامتلأت من نعمة الشفاء مسبّبةً إياها للمصابين (للمرضى) أيتها الشهيدة ومعادلة الرسل فوتيني للمسيح نبع الحياة اضرعي  ليمنحنا حياة عدم الموت (الخلود) آمين.

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share