اللقاء الرعائي الأرثوذكسي

mjoa Thursday January 5, 2012 116

 

في مطلع هذه السنة يتقدم اللقاء الرعائي الأرثوذكسي من الجميع بأطيب التمنيات راجين ان تكون سنة مباركة نتشارك فيها سوياً في خدمة اسم الرب القدوس وكنيسته الحبيبة.

لذا يهمنا مشاركتكم بما أجراه اللقاء حتى الآن من نشاطات في اطار تحقيق الأهداف التي عرضناها لكم في الرسالة السابقة:
– زيارة البطريرك اغناطيوس الرابع (هزيم) في 25/06/2011 حيث عرض المشاركون لغبطته همومهم الرعائيـة بجوانبها المختلفة خصوصاً ما تعيشه الكنيسة الأرثوذكسية من ضعف في الرعاية وتفرّد في إدارة شؤون حياتها وإهمال لتنفيذ القوانين وتهميش للمؤمنين العلمانيين وقد وحملوا إلى غبطته خطّة عمل أعدّوها للمساهمة في معالجـة هذا الواقع ودعوة المؤمنين جميعهم، إكليريكيين وعلمانيين، إلى تحمّل مسؤولياتهم في العودة بالحياة الكنيسة إلى النقاوة والحيوية والحضور الفاعل في مُحيطها الاجتماعي. وقد بارك غبطته عمل اللقاء مؤكّداً الحاجـة الى تعاضد كلّ الطاقات في الكنيسة لأجل خدمتها ومُبدياً استعداده لطرح الهموم الرعائيـة التي استمع إليها على المجمع الأنطاكي المقدّس في اجتماعه القادم استناداً الى ورقة عمل تُعدّها الهيئة. وفي الختام، وبعد أن أعلم المجتمعون غبطته بأن باكورة تحرّكهم القادم هو لقاء مطارنة الأبرشيات في الكرسيّ الأنطاكي، أتّفق على عقد اجتماعات لاحقة مع غبطته لاطلاعه على الخطوات المُنجزة.

– توجَه اللقاء برسالة الى المجمع المقدَس الذي انعقد في 24/10/2011  تضمَنت المطالبة بتطبيق القوانين الكنيسة الانطاكية كافة وتفعيل المشاركة والوحدة بين المؤمنين والرعاة. وقد اوصى المجمع المقدس بعد تلاوة الرسالة بتشكيل لجنة  برئاسة غبطة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم ومؤلفة من السادة: مطران جبيل والبترون وتوابعهما المتروبوليت جورج خضر،مطران عكار وتوابعها المتروبوليت باسيليوس منصور، مطران حلب المتروبوليت بولس يازجي ومطران اوروبا المتروبوليت يوحنا يازجي للبحث بالإشكاليّة المثارة في هذه الرسالة. تجدون ربطاً نص هذه الرسالة كاملاً.

– قام أعضاء اللقاء بعدَة زيارات للسادة مطارنة الأبرشيات اللبنانية للبحث معهم بضرورة تطبيق القوانين الكنسية الانطاكية من مجالس رعايا ومؤتمرات الأبرشيّة والمجالس الأبرشيّة (الملّيّة) بالاضافة الى الهواجس الكنسية الأُخرى.
وقد حصلت الزيارات في المواعيد التالية:

·         سيادة متروبوليت جبيل والبترون وتوابعهما جورج (خضر) في 03/09/2011.
·         سيادة متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما افرام (كرياكوس) في 15/10/2011.
·        سيادة متروبوليت عكار وتوابعها باسيليوس (منصور) في 15/10/2011.
·        سيادة متروبوليت صيدا وصور وتوابعهما الياس (كفوري) في 20/10/2011.
·        سيادة متروبوليت بيروت وتوابعها الياس (عودة) في 08/11/2011.
·        ونحن في صدد أخذ موعد مع سيادة متروبوليت زحلة وتوابعها اسبيريدون (خوري).

واذ يشكر اعضاء اللقاء الرعائي غبطة البطريرك واصحاب السيادة جميعاً لاستقبالهم له ولحظوه على بركتهم، ويأمل ان تتم المباشرة بما تم طرحه معهم من قبل اللقاء لضرورته وأهميته في تفعيل دور جميع أبناء الكنيسة في خدمة كنيسة المسيح.

اللقاء الرعائي الأرثوذكسي

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share