مصر : ستة مرشحين لخلافة البابا شنودة

mjoa Wednesday March 21, 2012 108

ذكرت تقارير إعلامية مصرية أنّ ستة من أساقفة بطريركية الأقباط الأرثوذكس في مصر مرشحون لخلافة البابا شنودة الثالث الذي توفي السبت الماضي، فيما توفي ثلاثة أقباط خلال التدافع لمشاهدة جثمانه.

 

ومن بين الأسماء التي اعتبرت الصحف المصرية أنّها مرشحة لخلافة البابا الأنبا بيشوي أسقف سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية، والأنبا موسى أسقف الشباب، والأنبا يؤنس سكرتير البابا الراحل، والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة (شمال القاهرة).

وبسبب الرهانات التي تحيط باختيار البابا الجديد خلفا لشنودة -الذي شغل الموقع على مدى أربعة عقود- ستكون هذه العملية صعبة خصوصا في ظل تعقيدات إجراءات الاختيار.

وقال السياسي القبطي جمال أسعد: “إنّ موقع البابا أصبح سياسيا إضافة إلى طابعه الديني والروحي، ولذلك فإننا قد نشهد صراعا كبيرا بين قيادات الكنيسة أثناء عملية اختيار البابا الجديد”.

ويتولى أسقف البحيرة باخوميوس منصب قائم مقام البابا لمدة شهرين لحين انتخاب بابا جديد، وليس هناك موعد محدد أو أي سقف زمني لاختيار البابا الجديد.

ويذكر أنّ البابا شنودة كان قد انتخب في العام 1971 لخلافة البابا كيرلس بعد سبعة أشهر من وفاة الأخير.

إجراءات

ووفقا للائحة الكنيسة التي وضعت في العام 1957، ستقوم المطرانيات المختلفة في مصر بترشيح وتزكية أساقفة لتولي منصب البابا، ثم تعرض أسماء المرشحين على جمعية ناخبين، تضمّ أعضاء المجمع المقدس وشخصيات عامة من بينها النواب الأقباط الحاليون والسابقون والوزراء الحاليون والسابقون وأعضاء المجلس المحلي.

وبعد عملية الاقتراع يتم إجراء “قرعة هيكلية” بين المرشحين الثلاثة الذين حصلوا على أعلى الأصوات، أي يقوم طفل باختيار ورقة من بين ثلاث أوراق تحمل كل منها اسم أحد المرشحين.

إلى ذلك، واصل عشرات الألوف من الأقباط احتشادهم لإلقاء نظرة الوداع على جثمان البابا الذي سجي في نعش في البداية ثم أجلس على كرسي احتفالي مرتدياً ملابس حمراء مذهبة وتاجا ذهبيا، وهو يحمل صولجانا مذهب الرأس في مقر الكاتدرائية العباسية.

ولقي ثلاثة أشخاص حتفهم وأصيب آخرون بسبب الزحام الشديد حول الكاتدرائية، الذي أدى أيضا إلى تعطيل حركة المرور في المنطقة. وقال التلفزيون المصري: “إنّ المجمع المقدس قرر إغلاق أبواب ومداخل الكاتدرائية حتى اليوم الثلثاء الذي ستشيع فيه الجنازة”.

من جهته، منح رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي المسيحيين العاملين في مؤسسات الدولة عطلة ثلاثة أيام لوداع البابا، وقرر تخصيص طائرة عسكرية لنقل جثمانه إلى وادي النظرون حيث سيدفن هناك.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share