المؤتمر الدولي لكليات لاهوت ارثوذكسية تابع أعماله

mjoa Friday April 27, 2012 66

تابع المؤتمر الدولي المشترك بين كليات لاهوت ارثوذكسية بعنوان “الصلاة والافخاريستية: مقاربة اكليزيولوجية ومسكونية” اعماله التي انطلقت امس برعاية بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم، في حضور رئيس دير سيدة البلمند البطريركي وعميد معهد اللاهوت الاسقف غطاس هزيم، بدعوة من معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند، وبالتعاون مع مجلس الكنائس العالمي ومشاركة كلية اللاهوت في جامعة تسالونيكي – اليونان وكلية اللاهوت في جامعة سيبيو- رومانيا، في قاعة مؤتمرات البطريرك اغاطيوس الرابع هزيم في دير سيدة البلمند، في حضور أساتذة لاهوت وكهنة وطلاب من لبنان والخارج.

خليل
وتحدث في الجلسة الاولى استاذ العهد الجديد في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند الارشمندريت يعقوب خليل عن “الكنيسة في فكر الرسول بولس: كنيسة واحدة ام كنائس متعددة؟”، متطرقا خلالها الى “الكنيسة المحلية والكنيسة الجامعة وجذورها الكتابية”.

موتشويو
وكان غداء تحدث بعده استاذ اللاهوت العقائدي من جامعة سيبيو- رومانيا الاب الدكتور نيقولاوس موتشويو عن “الشركة في الاسرار بناء على اعمال الرسل(42:2): اطلالة على مقاربة الاب ديمتري ستاتيلواي” مركزا على “امكان انفتاح الكنائس بعضها على بعض”، مشددا على “الابعاد اللاهوتية للموضوع وسبل الحوار والتعاون والتقارب بين الكنائس”.

ناصيف
وعن” الزيجات المختلطة في لبنان: مقاربة رعائية تربوية” تحدث استاذ اللاهوت الرعائي في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند الاب الدكتور بسام ناصيف مقدما قراءة واقعية ودراسة مستقبلية للزواج المختلط “في سبيل بناء أسرة مسيحية متماسكة مؤمنة وشاهدة”.

يالشيو
وتناول العميد المساعد واستاذ اللاهوت الابائي في كلية اللاهوت – جامعة سيبيو – رومانيا الاب الدكتور ميرشايا يالشيو “الكنيسة في فكر القديس ايريناووس اسقف ليون” عرض فيها “اللاهوت المسيحي المبكر”، مشيرا الى “فكر الكنيسة ومفهومها”، مشددا على “الصلة بين التقليد الكتابي للكتاب المقدس والتقليد الابائي الذي انبثق من رسل المسيح”.

واختتم النهار، الذي تخللته زيارة للدير والحرم الجامعي وتعريف من نائب الرئيس الدكتور ميشال نجار الضيوف الاجانب الى جامعة البلمند واختصاصاتها ونشاطاتها، بزيارة لكاتدرائية القديس جاورجيوس الارثوذكسية – وسط بيروت والمتحف الاثري الجوفي الموجود ضمنها. ويستكمل المؤتمر أعماله غدا.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share