اليونسكو تدرج كنيسة المهد في بيت لحم على قائمة التراث العالمي

mjoa Tuesday July 3, 2012 50

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” كنيسة المهد في بيت لحم على قائمة التراث العالمي أثناء اجتماع في سان بطرسبورغ بشمال غرب روسيا.
وأُدرج “مهد ولادة المسيح” الذي يضم أيضاً مسار الحج بغالبية 13 صوتاً من أصل 21 مقابل ستة أصوات معارضة وامتناع اثنين عن التصويت أثناء جلسة تصويت أعضاء لجنة التراث المجتمعين في مدينة سان بطرسبورغ.

 

وكنيسة المهد هي أول موقع فلسطيني يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. وتقدم الفلسطينيون في إجراء “عاجل” بطلب إدراج الموقع بعد حصولهم على عضوية منظمة اليونيسكو في تشرين أول 2011.

وكانت إسرائيل قد أكدت أنها لا تعترض على إدراج الموقع في التراث العالمي لكنها احتجت على استخدام الإجراء العاجل معتبرة انه “طريقة للتلميح إلى أن إسرائيل لا تحمي الموقع”.

ومدينة بيت لحم، التي ولد فيها المسيح تعتبر من أبرز أماكن الحج لدى المسيحيين لوجود كنيسة المهد المبنية في القرن الرابع والتي تعود إلى عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين، وهي تاريخيا منطقة مسيحية.

وبفعل الهجرة المستمرة في القرنين الماضيين من بيت لحم إلى أميركا اللاتينية، بات معظم سكان المدينة من المسلمين، ولكنها ما زالت مركزاً مهماً للكنائس المسيحية.

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share