القدّيس البار سيسوي الكبير (+ القرن الخامس الميلاديّ)

mjoa Thursday July 5, 2012 182

 يُقال لـه ساسين بالسريانيـة. هذا كان راهبا في صحراء الإسقيط حيث عاش انطونيوس في مصر، وبقي هناك 72 سنـة، ولما سألـه احد الإخوة اذا كان بلغ قامة انطونيوس أجابـه: “لو كانت لي فكرة واحدة مثل انطونيوس لصرت وكأني من نار”. ذلك ان المؤمن الكبير يطفئ نار شهواتـه ليلتهب بنار المحبة الإلهية فيه، تلك التي تجعله مستقلا عن كل شيء وكل انسان، وبهذا الاستقلال يخدم كل انسان.

وفيما كان يمشي على الجبل رأى صيادا آتيا من سيناء، فدخل الشيـخ الى صومعتـه وقرع صدره وقال في نفسه: “انـكَ ظننتَ نفسكَ قمتَ بشيء، ولكنك مع ذلك لم تبلغ مستوى هذا العلماني” ان الإغراء الذي يتعرض لـه مَن حقق فضائل كثيرة أن يرى نفسه فوق جميع الناس، الكبرياء خطيئة منتشرة في كل مكان، ولكنها تهدد الرهبان بخاصة والذين قضوا ردحا من الزمان في خدمـة المسيـح، يحسبون انهم اذا تغلّبـوا على شهوة الجسد يصيرون كاملين، لا يكونون بالضرورة قد انسلخوا عن الأنا، ألاّ يعيشَ احدُنا في أنانيتـه إطلاقا لا يحصل لأحد.

سيسوي لم يعتقـد انـه وصل، نستشـف هـذا مـن هـذه الحادثـة، فقد شعر بأنـه أكمـل مسيرتـه على الأرض، فتحـلَّقَ حـولـه الآباء، فسطع وجهه امامهم كالشمس، فقال لـهم: “هـا انطونيوس يأتي”، وبـعد هـذا: “هـوذا جوق الأنبياء” ثم ازداد وجهه سطوعا فقال: “هـذا هـو جوق الرسل” ثم استنار وجهـه وبدا كأنـه يكلـم شخصا غير منظـور، ولما سألـوه عمن يخاطبه اجاب: “هـؤلاء هم الملائكـة الـذي يأتون ليأخذوني، وأُلحُّ عليهم ان يتركوني لأتـوب قليلا” فأجابه الشيوخ: “لم تبـق في حاجة الى تـوبة يا أبانا”،
اذ ذاك أجابهم وهـو يبكي: “في الحقيقة لا أعي اني وصلتُ الـى البدء” فتعـجب الآباء مـن هـذا التـواضع وفهمـوا انـه بلغ الكمال. فجأة صار وجهه اسطع مـن الشمس حتى خافوا، فأخذ سيسوي يتمتـم: “انظروا، الرب آت ويقول: اعطوني إناء الصحراء” اي هذا الذي اخترتُه وجعلتُ نفسي فيـه.

بعد هذه الكلمات استودع نفسَه يدي الرب، فكان شبه برق في الصومعــة، وامتلأ المكان رائحـة زكيـة، عندما تكون جثةٌ على هذه الرائحة نعتبر ذلك علامة قداسـة، اللـه معطيـها.

عندما يقول عملاق مـن عمالقـة الـبِرّ انـه ليس بشيء لأنـه لم يبدأ توبتـه يكون مبصرا اللـه فقط وغير مبصر شيئاً صالحاً فـي نفسه، لن اتكلم عـن الضعفاء الـذين يحسبـون ان مالـهم شيء وان مكانتـهم الاجتماعيـة شيء او جمالـهم او علمـهـم على درجـة أعلى، يظـن الـذين بلغـوا فضيـلة انـهم اقرباء مـن اللـه ولكن مـن يعرف ان ما يبدو في عينيه حسنـة هـو كذلك عند اللـه. التعلق بمزايانا على اننا اكتسبناها بجهدنا هـذا من الضلالة بمكان، مـن رأى فـي نفسه التماعا روحيا ينبغي ان يأخذ مسافة من ذلك لأنه قد يكـون في وهـم، الله وحده يعـرف إن كان لك عنـده مكانـة لأنه وحده “يفحـص القلـوب والكلى بعدل”.

انت عليك ان تفحص قلبك لئلا تتدهـور، قد لا تجد فيك سـوءا ولكن الله وحده يعـرف الأعماق، أَسْلِمْ لـه نفسَكَ لكونـه رحيما، واتكلْ على خلاص ينزل عليك من فوق وانت فقير اليه، اذكر ان الأقوياء في المسيح مخفيـّون عن انفسهم ولا يذكرون شيئـا من مزاياهم.

عن هذا علَّمَنا القديس سيسوي الشيء الكثير.

طروبارية القدّيس سيسوي
ظهرت في البرّية مستوطناً، وبالجسم ملاكاً، وللعجائب صانعاً، وبالأصوام والأسهار والصلوات تقبّلت المواهب السماويّة، فأنت تشفي السقماءَ ونفوس المبادرين إليك بإيمان، يا أبانا المتوشّح بالله سيسوي. فالمجد لمن وهبك القوّة، ألمجد للذي توّجك، ألمجد للفاعل بك الأشفية للجميع.

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share