حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة
بين الثابت والمتحوّل في التراث
نظرات إلى نشأة العقيدة وموقعها في حياة الكنيسة
عين عار، 21-26 آب 2012
الثلاثاء، 21 آب
30، 17-00، 18 وصول الوفود وتوزيع الغرف
00، 18-30، 18 صلاة الغروب
30، 18-30، 19 عشاء
00،20-00، 21 تعارف + إشكاليّة الحلقة + البرنامج
الأربعاء، 22 آب
30، 7-45، 8 صلاة السحر + تأمّل
45، 8-30، 9 فطور
30، 9-00، 13 العقيدة بين التأصّل التاريخيّ والمصطلح الفلسفيّ (ورشة عمل حول نصٍّ من إعداد جورج تامر وأسعد قطّان: ملاحظات على العلاقة بين العقيدة والفلسفة)
00، 13-00، 15 غداء + استراحة
00، 15-30، 15 قهوة
30، 15-30، 18 حلقات بحث: التحديد العقائديّ في مجمع نيقية الأوّل (325)
أثاناسيوس الكبير، في تجسّد الكلمة 3 و4، (الفاخوريّ، ص 28-31 و37-39) + دستور الإيمان (وبربٍّ واحد يسوع المسيح إلخ)
باسيليوس الكبير، في الروح القدس 19: ضد القائلين بأنّ الروح لا يمجّد (شكّور، ص 80-84) + دستور الإيمان (وبالروح القدس، الربّ المحيي إلخ)
30، 18-00، 19 صلاة الغروب
00، 19-30، 19 عشاء
00، 20 —– لقاء مع المركز المضيف
الخميس، 23 آب
30، 7-45، 8 صلاة السحر + تأمّل
45، 8-30، 9 فطور
30، 9-00، 13 ورشة عمل: العقيدة والليتورجيا بين التعبير الفلسفيّ والتعبير الأدبيّ (فادي شاهين)
00، 13-00، 15 غداء + استراحة
00، 15-30، 15 قهوة
30، 15-30، 16 حلقة بحث: التحديد العقائديّ في مجمع خلقيدونية (451)
ذكصا غروب القيامة للحن السادس (من ذا الذي لا يغبّطك) + يا كلمة الله الابن الوحيد
16،30-17،00 استراحة
17،00-18،30 حلقة بحث: من خلقيدونية إلى القدّيس يوحنّا الدمشقيّ: تطوّر المصطلح العقيديّ بين القرنين الخامس والثامن
يوحنّا الدمشقيّ، المئة مقالة، ص 158-159، 167 و175.
30، 18-00، 19 صلاة الغروب
00، 19-30، 19 عشاء
00، 20 —– سهرة حرّة
الجمعة، 24 آب
30، 7-45، 8 صلاة السحر + تأمّل
45، 8-30، 18 فطور + رحلة
30، 18-00، 19 عشاء
00، 20 —– سهرة حرّة
السبت، 25 آب
30، 7-45، 8 صلاة السحر + تأمّل
45، 8-30، 9 فطور
9،30-11،00 حلقة بحث: التحديد العقائديّ في مجمع نيقية الثاني (787). مقتطفات من النصّ المجمعيّ
11،00-11،30 استراحة
11،30-13،00 ورشة عمل: تطوّر المصطلح العقيديّ في الألف الثاني (بالاستناد إلى نصّ من الثالوثيّات للقدّيس غريغوريوس بالاماس)
13،00-15،00 غداء + استراحة
00، 15-30، 15 قهوة
15،30-18،30 نحو صوغ رؤية للتمييز بين الثابت والمتحوّل في التراث (خريستو المرّ/أسعد قطّان)
18،30-19،00 صلاة الغروب
00، 19-00، 20 عشاء
00، 20 —– سهرة ختاميّة
الأحد، 26 آب
00، 8-00، 11 صلاة السحر + قدّاس إلهيّ
00، 11-30، 11 فطور
30، 11-00، 13 تقويم
00، 13-00، 14 غداء
00، 14 — مغادرة الوفود
ملاحظة على حلقات العمل: تهدف هذه الحلقات إلى تبيان تبلور المعطى العقائديّ وتموضعه في سياقات مختلفة (النصوص الآبائيّة، الليتورجيا، التحديدات المجمعيّة). العمل على النصوص الآبائيّة (أثاناسيوس، باسيليوس) يتيح أن يتفحّص المشاركون الانتقال من الحجج الآبائيّة ذات الطابع الكتابيّ، والمستمدّة من تاريخ الخلاص، إلى الخلاصة التي نعثر عليها في دساتير الإيمان. العمل على النصوص الليتورجيّة (من ذا الذي لا يغبّطك، يا كلمة الله) يرمي إلى تفحّص كيفيّة صيرورة المعطى العقائديّ نشيدًا ليتورجيًّا هدفه التمجيد. أمّا العمل على تحديدات المجامع ذاتها (نيقية 787) فيسمح بتحرّي ديناميّة هذه النصوص ونوعيّة الحجج التي تلجأ إليها.
المصادر والمراجع
أثانسيوس الإسكندريّ، في تجسّد الكلمة وظهوره بالجسد من أجلنا، تعريب الأب حنّا الفاخوريّ، المكتبة البولسيّة 1998.
باسيليوس الكبير، مقال عن الروح القدس، تعريب الأرشمندريت أدريانوس شكّور، المكتبة البولسيّة 1979.
جورج تامر/أسعد قطّان، ملاحظات على العلاقة بين العقيدة والفلسفة، نصّ غير منشور موضوع في تصرّف المشاركين.
يوحنّا الدمشقيّ، المئة مقالة في الإيمان الأُرثوذكسيّ، تعريب الأرشمندريت أدريانوس شكّور، المكتبة البولسيّة 1984.