هزيم : لتوظيف نتائج زيارة البابا لمصلحة المسيحيين والعدالة والاستقرار في الشرق

mjoa Wednesday September 19, 2012 74

ابدى بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم، في تصريح اليوم، ارتياحه لمفاعيل زيارة رأس الكنيسة الكاثوليكية الى لبنان بغية توقيع الارشاد الرسولي، داعيا الى “توظيف نتائج زيارة الحبر الروماني، التي تكتسي ابعادا رمزية خاصة، لمصلحة المسيحيين والعدالة والاستقرار في الشرق”، معتبرا “ان المسيحيين المشرقيين جميعا لديهم الهواجس نفسها في هذه الفترة المصيرية من تاريخ العالم والمنطقة”.

وكرر البطريرك هزيم “ما كان قد اعرب عنه خلال اللقاء المسكوني في دير الشرفة (مقر بطريركية السريان الكاثوليك) عن علاقات الود والاحترام الصادق التي طالما ربطته بالبابوات المتعاقبين على رئاسة الكنيسة الكاثوليكية من أسلاف البابا الحالي”، مؤكدا “عمق علاقته بقداسة البابا بنديكتوس الذي عرفه يوم كان رئيس مجمع العقيدة في الكرسي الرسولي الروماني”، منوها “بوضوحه وصراحته وشجاعته في مقاربة الموضوعات والمسائل المختلفة”.

اما في ما يختص بمسألة الوحدة ما بين الكنائس، فقد اعتبر هزيم “ان الامر حصل ببساطة الى حد بعيد، من خلال التقارب الذي تم ما بين مؤمني الكنائس المختلفة في الشرق عبر السنين”، مشيرا الى ان “الوحدة لا تعني بالضرورة الغاء خصوصيات الاخر. لا بل انها الانفتاح عليه واحترامه وفهم خصائصه وتمايزه”.

واشار الى ان “الوحدة لا تعني الاندماج والذوبان، انما الاتفاق وفهم الاختلاف”، معتبرا “ان ابناء الكنائس المسيحية في الشرق اليوم يتقاسمون الهواجس والاحلام والتطلعات نفسها”. وعول على “الادوار التي تلعبها دولة الفاتيكان على الصعيد العالمي لصون النسيج المشرقي في هذه الفترة الصعبة من تاريخ العالم والمنطقة”.

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share