المطران جورج خضر مكرماً من اللقاء الأرثوذكسي: “أتقبله على أنه محبة في قلوبكم للكلمة”

mjoa Tuesday September 25, 2012 43

هذا التكريم الذي شئتموه تعبيراً عن محبتكم، أتقبله على انه محبة في قلوبكم للكلمة الذي كان من البدء وهو جامعكم الآن الى حضرة الله التي تريدنا لها. أنا خادم، مجرد خادم،” لما نزل عليا وعليكم ليعلا الله وحده فنعلوا به اليه فنتخاطب بما هو له لعلنا نصغي اليه”.

بهذه الكلمات بدأ المطران جورج خضر كلمته خلال حفل التكريم الذي أقامه له اللقاء الأرثوذكسي ضمن اليوم الثقافي الارثوذكسي الذي أقيم يوم  السبت في أوتيل سنترال ضهور شوير، في حضور نحو 500 شخص يتقدمهم أساقفة وكهنة وعلمانيين وعدد من المسؤولين.  

وتحدث باسم اللقاء الأرثوذكسي أمينه العام نقولا سابا قائلاً: “نحن لا نكرم أسقف اليوم بل هو الذي يكرمنا في حضوره وتاريخه ومحبته وتواضعه وعلمه الغزير وثقافته اللامحدودة. وأقول لراعينا ورئيس كهنتنا جاورجيوس في مناسبة بلوغه التسعين، الى أعوام عديدة يا سيد، حفظك الله راعياً صالحاً للخراف الناطقة وذخيراً للمسيحية المشرقية ومعلماً ذهبي الفم”.

أضاف: “وجد اللقاء الأرثوذكسي أن المشكلة الأساسية والمحورية في الحياة السياسية في لبنان هي عدم وجود تمثيل صحيح للطوائف، خصوصاً المسيحية منها وعدم إنتاج مجلس نيابي يحقق المناصفة بين المسلمين والمسيحيين. نتيجة لذلك أطلق اللقاء أسباباً موجبة لقانون انتخابي يؤمن حسن تمثيل الطوائف اللبنانية من خلال جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة واعتماد النسبية والصوت التفضيلي على قاعدة انتخاب كل طائفة لنوابها.

ثم تحدث المطران خضر، فقال: “ما تطلبه نفوسنا أن نبقى معاً في جهاد واحد منارة لهذا العالم، فسيضيئ الناس بهذا النور الذي عمدنا به… بهذا الضياء نجدد بعضنا بعضاً راجين ان نصير خلائق جديدة بيسوع المسيح ربنا. أنتم لا تزالون موجودين لأنكم تقولون إن هذا هو الطريق والحق والحياة.” لا تخف ايها القطيع الصغير” سعي قلة الى الكمال هو الخلق الجديد الذي يغير العالم ليكن هم كل واحد أن يجدد نفسة فيحيي من كان حوله”.

ثم قدم درعاً الى المطران خضر.

وكانت قد افتتحت النهار الثقافي الأرثوذكسي رئيسة اللجنة الثقافية في اللقاء الدكتورة امل ديبو ثم تحدث  ألبير لحّام عن موضوع العقيدة الأرثوذكسيّة والتّقليد الشّريف وتجلّياتهما في الليتورجيا وحياة المؤمن. وفي الحديث الثاني قدم جهاد حيدر شهادة الكنيسة الأرثوذكسيّة وتفاعلها في حقبات التّاريخ المختلفة، وبعد حفل التكريم تحدث النائب غسان مخيبر عن تنظيم الأرثوذكس في حاجاتهم المدنية والإجتماعية، وجورج غندور عن قوانين الإنطاكية وواقع اليوم.

واختتم اللقاء الثقافي بخطّة متابعة وبرامج مستقبليّة للّجنة الثّقافيّة المنظّمة.

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share