شخصيات رحّبت بانتخاب البطريرك الأرثوذكسي الجديد يوحنا العاشر يتقبـّل التهانئ اليوم في البلمند

mjoa Tuesday December 18, 2012 56

على أثر انتهاء اجتماع المجمع الانطاكي المقدس أمس، وإعلان انتخاب المطران يوحنا اليازجي بطريركاً لطائفة الروم الأرثوذكس على اسم يوحنا العاشر، خلفاً للمثلث الرحمة البطريرك الراحل اغناطيوس الرابع، تلقى البطريرك سلسلة اتصالات هنأته بانتخابه متمنية له التوفيق في مسؤولياته الجديدة وللطائفة وللبنان الخير.

 

 

 

 

ومن المتصلين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي تمنى له “التوفيق في رسالته في نشر التسامح بين شعوب المنطقة”. ووجه الرئيس سعد الحريري، برقية تهنئة إلى البطريرك الجديد، جاء فيها: “كان لاختيار المجمع الأنطاكي المقدس لشخصكم الكريم بطريركاً أطيب الأثر في نفوسنا. متوسمين كل الخير في نجاحكم لقيادة الكنيسة الارثوذكسية، استئنافاً لرسالتها السامية والعريقة في هذا الشرق العربي، خلفاً لسلفكم الكبير البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم.

ونحن واثقون بأنه في هذا الوقت بالذات، وقت التحولات العميقة في دول المنطقة العربية ومجتمعاتها، سيكون لكلمتكم الوقع الإيجابي المنتظر في قول الحق ومتابعة بناء تلك التجربة الغنية المشتركة مع المسلمين في الثقافة والحضارة والعيش الواحد وصوغ الهوية الوطنية الواحدة، استناداً الى قيم الاعتدال والانفتاح والحرية واحترام الآخر التي كانت طائفتكم باستمرار من روادها الأول”.

ورحب نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري بانتخاب البطريرك اليازجي وتمنى في بيان أن “يوفق البطريرك الجديد في السير على نهج الراحل الكبير، وأن ينجح في قيادة الطائفة في لبنان وسوريا بحكمة تحتاج إليها، في ظل التحولات الجذرية التي تشهدها المنطقة”. وأمل في أن “يواصل البطريرك اليازجي ما بدأه الراحل من تطوير على مستوى مؤسسات الطائفة الكنسية والتعليمية والاجتماعية”.

وأبرق وزير المال محمد الصفدي إلى البطريرك مهنئا إياه والطائفة ودعا له بالتوفيق مؤكداً ” ثقتي بدوركم الوطني وبالرسالة الإنسانية للكنيسة الأرثوذكسية”، آملا في “تعزيز التواصل والتفاعل بين المسيحيين والمسلمين في الدول العربية على أساس القيم المشتركة”.  وهنأ رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع باسمه وباسم “القوات” اليازجي، وقال: “نحن واثقون بأن البطريرك الجديد هو خير خلف لسيدنا المثلث الرحمة اغناطيوس، ونتمنى للكنيسة الارثوذكسية المشرقية وأبنائها في لبنان والعالم العربي والانتشار دوام النعم والبركة على اسم يسوع المخلص الذي نحتفل بذكرى تجسده قريبا، ونقول مع شفيع البطريرك الجديد: “النور يضيء في الظلمة والظلمة لا تدركه”.

وأبرق رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن إلى اليازجي مهنئاً، ومعبّراً عن “عميق مشاعرنا وإعجابنا بشخصيتكم الغنية بالفكر والقول والعمل على الصعيدين الكنسي والوطني”(…).

وهنأت “جمعية انماء طرابلس والميناء” على اثر اجتماع برئاسة روبير حبيب، اليازجي، مؤكدة انه “خير خلف لخير سلف”.

على صعيد آخر، يتقبل البطريرك يوحنا العاشر التهانىء بانتخابه اليوم الثلثاء وغداً الاربعاء في 18 و19 كانون الأول، من العاشرة الى الثانية عشرة ظهراً، ومن الرابعة بعد الظهر الى السابعة مساء، في المقر البطريركي في دير سيدة البلمند.

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share