الميلاد في فن العصور المسيحية الأولى:
عمد المسيحيون منذ البدء على تجسيد عيد الميلاد بتصاوير فنيّة تترجم عمق إيمانهم بولادة المخلّص لتشكّل شهادةً دامغة وأوّلية على تجذر الفن الكنسي منذ السنوات الأولى للبشارة، ولتعطي الجواب القاطع أن فن كتابة الجداريات والأيقونات هو مرافق للبشارة منذ انتشار المسيحيّة نفسها .
فنجد مثلًا في دياميس روما جداريات يعود تاريخها للقرن الثاني ميلادي.
١ – العذراء والطفل والنبي – جدارية في مقبرة بريسكيلا – دياميس روما:
تعود هذه الجدارية إلى القرن الثالث ميلادي ونشاهد فيها العذراء مريم جالسة وفي حضنها الرّب يسوع يرضع وخلفه نبيٌ من العهد القديم ويتوسطهم في الأعلى نجمة. وضعية النبي الذي يجسّد شخص بلعام يظهر أهمية الحدث الإلهي، فهو يشير في يده اليمنى إلى المولود المخلص ووالدة الإله، وفي يده اليسرى يحمل لفيفة وهي كناية عن تحقيق نبؤات عهد القديم في ولادة المسيح الفادي.
2- ولادة المخلّص ومجيء المجوس – ضريح سفيرا في مقبرة بريسكيلا – دياميس روما :
يعود تاريخ هذا النقش إلى القرن الرابع ميلادي حيث نشاهد العذراء مريم وفي حضنها الرّب يسوع وخلفها النبي بلعام الذي يشير بيده إلى الولادة، وفوقهم النجم. كما نشاهد المجوس يتقدّمون حاملين الهدايا.
3 – المخلّص في المزود ومجيء المجوس:
نقش من ضريح محفوظ في متحف الفاتيكان يعود إلى القرن الرابع ميلادي، ونشاهد فيه الرّب يسوع في المزود ملفوفًا في الأقمطة كما جاء في إنجيل لوقا، والعذراء بجانبه ورجل خلفه يشير إلى النجم يحمل عصا الرعيان، وفي الجهة اليسرى المجوس حيث أحدهم أيضًا يشير إلى النجم الذي قادهم.
ملاحظة : وجود الحيوانان ، الثور والحمار، حول يسوع أتى قديمًا جدًا في النقوشات التي عبّرت عن الميلاد.
٤ – قارورة مونزا – القرن السادس ميلادي:
وهي قارورة من البرونز مليئة بالزيت المقدّس كان يأتي بها الحجاج من الأراضي المقدّسة للتبرّك، ومنقوش عليها أعياد سيّدية، وفي الوسط حدث الميلاد حيث نشاهد العذراء مستلقيّة والقديس يوسف الخطيب يجلس متأملًا. كما نشاهد في الخلف بابًا إشارةً للمغارة. وفي الجهة العليا نشاهد الرّب يسوع في الوسط يحيط به حيوانان.
ملاحظة: تُعرف هذه القارورة بقارورة مونزا نسبةً لكنيسة مونزا في ميلانو حيث تحفظ هناك.
٥- جدارية أخرى تعود إلى القرون الثلاثة الأولى في دياميس روما نشاهد فيها العذراء في الوسط والمجوس الثلاثة والنبي بلعام:
٦- موزايك المجوس الثلاثة في بازيليك القديس ابوليناريوس في رافين – ايطاليا:
نشاهد في هذه البازيليك، التي شيّدت بين عامي٤٩٣ و٥٢٦م في عهد الإمبراطور يوستينوس، فسيفساء يظهر فيها ثلاثة مجوس يتبعون النجم ويقدّمون الهدايا، وخلفهم شجر النخيل الذي يرمز إلى الإنتصار ، كما منقوش عليها أسماء المجوس الثلاثة: بالتزار وملكيور وغاسبار.
ويتبع المجوس مجموعة كبيرة من المتبتّلات – ٢٢ عذراء – باللباس الأبيض يسيرون خلف بعضهم ليسجدوا جميعهم للرّب يسوع الموجود في حضن العذراء مريم الجالسة على العرش والتي يحيط بها ملاكين من كل جهة.
– 7أيقونة الميلاد – دير القديسة كاترينا – سيناء
يعود تاريخ هذه الأيقونة إلى القرن السادس ميلادي وهي محفوظة في دير القديسة كانرينا في سيناء، وتعتبر أقدم أيقونة ميلادية حتى اليوم.
يظهر في هذه الأيقونة عناصر حدث الميلاد كلها : – الملائكة -العذراء على شكل حبة القمح – المولود في المزود – الحيوانان- المجوس – الرعاة- القديس يوسف خطيب مريم – غسل المولود الجديد.