كلمة المطران جورج خضر بمناسبة تدشين شارع بإسمه‏ في مدينة الشويفات

mjoa Saturday July 6, 2013 83

كانت لغتكم لغة المحبة. ولا يزيد امرؤ على الحب شيئا. ماذا اقول امام حفل كهذا غمرني بحبه! لكنه في عمق شعوره كان ينظر الى القيم العليا التي جئنا الى هنا لنتقبلها ونتعهدها ونزرعها في اوساطنا وفي هذه المدينة الكريمة.

كيف أُعَّرفُ؟ لست اعلم اذا شئتم ان تقولوا انت اسقف ارثوذكسي. جوابي ان يحاول. ليس من اسقف ارثوذكسي في العالم. هذا مسعى. هذا حب. اي هذا حضور امام الله وحضور امامكم. ما يلفت في اجتماع كهذا ان ما كنا نعرفه دائما في لبنان عن تواصل الناس وفئاتهم وجماعاتهم بيّنٌ. أمسى بيّناً في اجتماعكم هذا.

ما يتضح من تعايشنا من تواصلنا في لبنان فئات وجماعات هو اننا واحد او نبغي ان نصير واحدا. ومظاهر الوحدة كثيرة في ما بيننا. الشعب اللبناني شعب واحد على الوان مختلفة على انغام مختلفة. هذه هي قاعدة الحياة. هذا جمال الحياة.

انا مؤمن كثيرا انك قادر ان تكون مثلاً مسيحيا شديد الايمان والتمسك بديانتك وبآن معا شديد التواصل بالاخرين. لا احد يقدر ان يتواصل مع الاخرين الا اذا كان متأصلا بتراثه. الحكي الذي يسمع في لبنان عن التعصب وان الاديان تثير التعصب وما الى ذلك، هذا حديث تافه. لانك ان كنت انت دائنا بدينك فانت بالضرورة وحكما منفتح على الاخرين وضام اياهم الى صدرك. لا تستطيع ان تكون واحدا مع البشر ما لم تكن واحدا مع الله اي مع الحق. لهذا لست اخاف من هذا التنوع المذهبي الكثير في هذا البلد. تصوروا المجتمع ىاللبناني كله مسيحيا. هذا عندي مجتمع تافه ومنقسم ومتأزم. لان ضمن الدين الواحد الا تنبت ازمات عديدة وبغض كبير. وفي التعد المذهبي ممكن ومعقول ان تظهر محبات كثيرة وتلاقيات عديدة. الحكي العلماني انكم على تعدد مختلف لذلك انتم منقسمون. مردود هذا الحكي. لانكم تقدرون ان تكونوا ضمن دين واحد وطائفة واحدة وتتذابحون.

القلب ينشئ التلاقي. القلوب العظيمة موجودة في كل الطوائف وهي التي تتلاقى. اذا كلمت انسانا من هذا البلد لا اعرف ديانته ولا اسمه يدل على ديانته. اقدر ان اتواصل معه بعمق اكثر مما اتواصل مع ارثوذكسي تافه وسخيف. القضية كلها في القلب. القضية كلها في الفهم في الاخلاص. هذا الاخلاص له ان يضم جميع الناس ان يضمهم الى صدورنا ونفرح بهم. اذا كنت في سهرة كلها ارثوذكس غالبا اسمع انتقادات على الكاهن والمطران وما الى ذلك. من يقول ان اللون الواحد يعطي نكهة حقيقية للكلام؟ من يقول ان اللون الواحد يعطي دائما فكرا عظيما. التعدد هبة من هبات الله، تعد المواهب، تعدد الافكار، اختلاف الفكر. هذه اشياء عظيمة.

ختاما، غمرتموني في هذه الامسية بمحبة لا توصف بسبب ما رايتم فيّ من خير او من فكر. انتم على حق ام انكم لستم على حق. لكن هذا رايتم باخلاصكم ومحبتكم. اشكر محبتكم العظيمة التي تجلت بين خطاب وخطاب. ارجو ان استحق محبتكم. ارجو ان اخدمكم بما قد اكتب الله عليه من عمق. الخدمة هي شيء واحد ان تُحِب. يعني ان تجعل نفسك في تصرف الاخر. وان لا تكون لك منفعة دنيوية من الصداقة او من تلاقي. الجو الذي جمعنا الليلة جو محبة كبيرة جاءت منكم الي. ارجو ان اكون قد استحققتها لارضاء الله وخلاص نفسي.

مساء الجمعة 5 تموز 2013
وبمناسبة عيد ميلاد سيادته التسعون

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share