إختتام الزيارة السلامية للبطريرك يوحنا العاشر لبطريركية موسكو وسائر روسيا

mjoa Saturday February 1, 2014 43

last day1الزيارة السلامية للبطريرك يوحنا العاشر لبطريركية موسكو وسائر روسيا

اختتام الزيارة والعودة

 

1- عاد إلى بيروت نهار الأمس في 30 كانون الثاني 2014 غبطة البطريرك يوحنا العاشر، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس مُختتما زيارته السلامية إلى قداسة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا والكنيسة الأرثوذكسية الروسية التي دامت من 25 إلى 30 كانون الثاني 2014.

كان في استقبال غبطة البطريرك يوحنا في مطار بيروت معالي الوزير نقولا نحاس، وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال، ممثلاً فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، السيد العماد ميشال سليمان. وحضر أيضًا سعادة السفير ألكسندر زاسبيكين، سفير دولة روسيا الاتحادية في لبنان وسيادة الأسقف غطاس هزيم رئيس دير البلمند البطريركي والأرشمندريت ألكسي مفرج ممثلاً سيادة متروبوليت بيروت المطران الياس عودة وعدد كبير من الآباء الكهنة والشمامسة.

فبعد استعراض حرس الشرف، كانت استراحة لغبطته ولقاء سريع مع الإعلاميين المُعتمدين في مطار بيروت الدولي حيث قوَّم غبطته زيارته الكنسية السلاميّة إلى قداسة أخيه البطريرك كيريل والكنيسة الروسية واصفًا إياها بالزيارة “الناجحة جدا”.

وأرسل غبطته من بيروت إلى البطريرك كيريل والكنيسة الروسية ” كلّ مشاعر المحبة والتقدير على حسن الاستقبال والضيافة الكريمة التي أبدوها تجاهنا وتجاه الوفد المرافق لنا”. وأضاف غبطته أنه “لا يخفى على أحد أن العلاقات بين الكنيستين تاريخية وقديمة جدًا، وفي تعاون دائم ومتواصل، وأتت هذه الزيارة كي تكلل هذه الجهود والمساعي الكنسية في ما يتعلق بشكل خاص بعلاقة الكنيستين الإنطاكية والروسية.”

2- قبل عودته إلى بيروت في اليوم الأخير للزيارة مساء الأربعاء في 29 كانون الثاني شارك غبطته والوفد الأنطاكي الرسمي بمأدبة عشاء أخوية أقامها قداسة البطريرك كيريل على شرف البطريرك يوحنا والوفد الأنطاكي المرافق له تتوجيًا كمائد محبة لهذه الزيارة القيِّمة، وذلك في دارة البطاركة الروس خارج موسكو وهي مقر قداسة البطريرك كيريل في منطقة بيريدلكينو.
وحضر أيضًا العشاء سيادة المطران إيلاريون، متروبوليت فولوكولامسك ورئيس دائرة العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو وسيادة الأسقف بانتلايمون شاتوف، أسقف أوريحوفو زوييفو، والأب نيكولاي بالاشوف نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية، والأب أرسيني سوكولوف مبعوث قداسة البطريرك كيريل لدى بطريركية أنطاكية وسائر أعضاء الوفد الكنسي الروسي الذي رافق الوفد الأنطاكي طيلة الزيارة بمحبة واحترام مسهلاً كلّ ما يلزم من الناحية اللوجستية.

بعد كلمات قداسته وغبطته تكلم كلّ من سيادة المطران باسيليوس، مطران عكار، وبعده سيادة المطران إفرام، مطران طرابلس، ومن ثم المحامي كارول سابا، والدكتور جورج نحاس ومعالي الوزير والسفير السابق حسان ريشة وكلّ هذه الكلمات نوّهت بحرارة ورصانة الاستقبال وأهمية هذه الزيارة من أجل تطوير وتثمير أكثر فأكثر العلاقات بين الكنيستين.

وتكلّم أيضًا سيادة المطران إيلاريون مُشددًا على أهمية التشاور والتعاون المشترك والمتواصل. وثمَّن كثيرا بكلمات المحبة والتقدير قداسة البطريرك كيريل وغبطة البطريرك يوحنا للمطران نيفن صيقلي، رئيس أساقفة فيليبوليس وممثّل صاحب الغبطة بطريرك أنطاكيّة يوحنا العاشر لدى بطريركية موسكو، لكل عمله بحيث كان لولبا للخدمة وشماساُ للوحدة ولإنجاح هذه الزيارة.

في نهاية العشاء و تتويجا للزيارة تم حفل توقيع على البيان الختامي المشترك بين البطريركيتين، من قبل قداسة البطريرك كيريل و غبطة البطريرك يوحنا.

last day2

3- في الختام كانت الزيارة مُناسبة هامة، مِفصلية و مُثمرة ليس فقط للقاء الأخوة بالمسيح والتأكيد على أواصر الشركة الإيمانية التي تربطهم بل أيضا مُناسبة هامة للنقاش والتباحث بأمور كثيرة تهم الكنيسة والشهادة الأرثوذكسيّة في عالم اليوم ومحطة لاستشراف المستقبل وسبل تدعيم وتطوير التعاون بين البطريركيتين لما فيه خير الجميع والشعب المُحب لله.

كما كانت أيضًا مناسبة للتباحث مع الكنيسة الروسيّة وكبار المسؤولين في الدولة الروسيّة في قضايا وضرورات السلام في الشرق الأوسط والقضايا التي تهم الإنسان المُعذَّب والمُتألم فيه، لما فيه خير هذا الأنسان وحريته وحقوقه الأساسية وكرامة عيشه وترسيخه في أرضه والتعايش السلمي البنَّاء بين الأديان.

أنقر هنا لقراءة البيان.

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share