فرع الميناء: حديث للدكتور دانيال عيوش ضمن أحاديث الصوم

mjoa Wednesday March 19, 2014 81

7adis sawm D. Daniel 3ayouchضمن إطار الأحاديث الدينية المقررة و المستمرة بنعمة الرب خلال فترة الصوم المقدس ، كان اللقاء الثاني مساء اليوم الثلاثاء بعد صلاة النوم الكبرى مع الدكتور دانيال عيوش استاذ مادة الكتاب المقدس في معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند بحضور العديد من المؤمنين من ابناء رعية الميناء من كافة الفئات العمرية .
و بعد مقدمة لقدس الاب باسيليوس دبس عرف فيها على الضيف و قبل الدخول في الحديث أبدى الدكتور عيوش سعادته بهذا اللقاء شاكراً القيمين عليه .
و من ثم قسم آحاد الصوم وفقاً لما يلي :

– احد الارثوذكسية او احد الايقونات الذي يقرأ فيه انجيل يوحنا ١ : ٤٣ – ٥١ عن دعوة الرب يسوع لفيلبس و نثنائيل .
– احد غريغوريوس بالاماس ، انجيل مرقس ٢ : ١ – ١٢ عن أعجوبة شفاء كسيح في كفرناحوم .
– احد السجود للصليب ، انجيل مرقس ٨ : ٣٤ – ٣٨ ، ٩ : ١ عن نبوءة الرب يسوع الاولى حول آلامه و موته و قيامته و معنى ان يكون احدهم تلميذاً للمسيح
– احد يوحنا السلمي ، انجيل مرقس ٩ : ١٧ – ٣٠ حيث نقرأ موضوع طرد الشيطان من الولد المصروع ، فضلاً عن النبؤة الثانية لآلام يسوع المسيح و موته و قيامته .
– احد القديسة مريم المصرية ، مرقس ١٠ : ٣٢ – ٤٥ الذي حدث فيه الرب يسوع تلاميذه حول نبوءته الثالثة عن الآلام والموت و القيامة التي كان مقبلاً عليها ، و بماذا أجاب على طلب يعقوب و يوحنا .

مع شرح معنى هذه الاناجيل و الرابط فيما بينها و هو ابن الانسان ( الرب يسوع ) و أهميته و كيف يتقدم الصوم من احد الى آخر وصولاً الى احد الشعانين فالقيامة المقدسة ، مع ذكر الترتيبات الليتورجية التي وضعتها الكنيسة اثناءه بشكل خاص و سائر ايام السنة بشكل عام مستشهداً ببعض نصوص العهد القديم من سفري دانيال و أشعياء و مستعينا ببعض الايقونات و الخرائط التوضيحية عبر الشاشة ، مع التنويه بقراءة الاناجيل بشكل مستمر و متواصل متمنيا في الختام صوماً مباركاً للجميع .

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share