من تعليمنا الأرثوذكسي: أيقونة القيامة

mjoa Friday May 2, 2014 499

التلميذ: ما هي أيقونة القيامة؟ سمعت كاهن رعيتنا يقول ان ايقونة المسيح الخارج من القبر ليست أيقونة القيامة. لماذا؟

المرشد: هذا الكلام صحيح. لم يرَ أحد يسوع المسيح وهو خارج من القبر. ولم يكتب احد من الإنجيليين عن كيف قام من بين الأموات. تكلموا عن ملاك نزل من السماء ودحرج الحجر عن باب القبر وجلس عليه. أضاف الإنجيلي متى أن الحراس ارتعدوا وصاروا كأموات (٢٨: ٢-٤). ظهور المسيح برهان قيامته. رأى الرسل يسوع ميتا ورأوا ظهوراته فقالوا انه قام. الصورة التي تتكلم عنها أتتنا من الغرب الذي حاول في وقت ما تصوير لحظة القيامة.

التلميذ: لكننا نقول في الصلاة: اذ قد رأينا قيامة المسيح…

المرشد: نعم لأننا، نحن المؤمنين، مع النسوة والرسل، شهود لقيامة المسيح بالإيمان مثل الإنجيلي يوحنا الذي عندما رأى القبر الفارغ والأكفان موضوعة جانبًا آمن (يوحنا ٢٠: ٨). يوحنا رأى وآمن، وأما المسيح فقد قال لتوما: “طوبى للذين لم يروا وآمنوا” (يوحنا ٢٠: ٢٩).

التلميذ: لكن ما هي أيقونة القيامة؟

المرشد: الكنيسة تقول منذ القرن الرابع بأيقونتين للقيامة: أيقونة القبر الفارغ مع النساء حاملات الطيب والملاك (أو ملاكين) يبشرهن بالقيامة، وأيقونة النزول إلى الجحيم حيث نرى يسوع واقفًا على أبواب محطّمة، ماسكا بيده آدم وحواء ليقيمهما من الموت، وحوله يوحنا المعمدان والملك داود وغيرهما من جهة، وموسى وايليا وغيرهما من الأبرار الصدّيقين من جهة. ربما سمعت اننا رتلنا في قانون الفصح: أيها المسيح إن المكبّلين في سلاسل الجحيم لما لاحظوا إفراط تحننك الذي لا يوصف حضروا مسرعين نحو النور بأقدام متهللة عاقدين فصحا أبديا. المسيح غلب الموت بموته ووهب الحياة للذين في القبور.

التلميذ: هل تقصد ان المسيح لما مات ووُضع في قبر نزل إلى جهنم؟

المرشد: لا الجحيم ليست جهنم حيث العذاب الابدي. الجحيم مكان وجود الاموات. هناك نرى يسرع المسيح في الايقونة غالبا الموت وواهبا الحياة للذين في القبور.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share