مشروعين جديدين المجموعة البيزنطيّة ومجموعة الإعلام الأرثوذكسيّ

mjoa Thursday June 5, 2014 41

المجموعة البيزنطيّة Byzantine Collection ومجموعة الإعلام الأرثوذكسيّ Orthodox Media Group

المجموعة البيزنطيّة Byzantine Collection ومجموعة الإعلام الأرثوذكسيّ Orthodox Media Group مشروعان جديدان سمعنا عنهما في وسائل التواصل الاجتماعي.
هذه المشاريع قد وُلدت بمبادرة من الأستاذ جوزيف يزبك مؤسّس مدرسة الموسيقى الكنسيّة في أبرشيّة جبل لبنان للرّوم الأرثوذكس SEM وجوقتها، جوقة جبل لبنان الأرثوذكسيّة البيزنطيّة.

 

1660210 264151023769034 3603233172417265855 n

 

 ويوضح الأستاذ جوزيف يزبك:

من الناحية الأدوار والأهداف
يأتي مشروعا المجموعة البيزنطيّة ومجموعة الإعلام الأرثوذكسيّ ليتكاملا مع مشروع مدرسة الموسيقى الكنسيّة في أبرشيّة جبل لبنان SEM.

1)    SEM: فالمدرسة هي الإطار الأكّاديمي لتحضير المرتلين، وإعداد المؤتمرات والدّراسات والصّفوف وكلّ ما له علاقة بالبُعد الأكّاديميّ والنظريّ للموسيقى البيزنطيّة. كما أنّها الحاضنة لجوقة جبل لبنان الكبيرة والمحترفة وبالتالي فهي المرجع للأمسيات المرتلة وتسجيلات الجوقة الكبيرة.

2)    BYZANTINE COLLECTION: هي دار النشر البيزنطيّة. هي مشروع أكثر منها مؤسّسة، وهي تهدف إلى إقامة تسجيلات بكميّة كبيرة محترفة طبعًا ولكن من قبل جوقة صغيرة (تبلغ عمليًّا من ناحية النتيجة حوالي 9 مرتلين إضافة إلى 10 إيصون) وتستعين في تسجيلاتها بوسائل التكنولوجيا. بالأساس بدأ المشروع بهدف تسجيل مؤلفاتي (جوزيف يزبك) الموسيقيّة البيزنطيّة، ولكن سرعان ما تبيّن لنا أنّ ما يريده الله منا هو أكبر بكثير من ذلك، إذ تبيّن أنه بإمكاننا أن نسجّل شهريًّا 3 أسطوانات بيزنطيّة محترفة بنوعيّة عالية جدّا. وبالتالي، فإنّ ذلك سيشكّل مكتبة موسيقيّة بيزنطيّة هائلة لكنيستنا وخاصّة للإعلام الأرثوذكسيّ. ففي الإعلام من البديهيّ أنّ الوقت المخصّص للتراتيل هو أكبر بكثير من الوقت الذي يجب أن يكون مخصّصا للكلام حتى يأتي إعلامنا جذابًا، وبالتالي من الأساس جدًّا أن يكون لدينا مكتبة موسيقيّة مسجّلة هائلة حتى نتمكّن من الكلام عن أيّ مشروع إعلاميّ أروثذكسيّ جديّ. من ناحية أخرى، إذا راقبنا إصدارات الجوقات اللبنانيّة الأرثوذكسيّة الأساسيّة الثلاثة منذ السّنة 1992، لوجدنا أنها أصدرت حتى اليوم حوالى 25 أسطوانة فقط، أي بحوالى 20 سنة من العمل. إنّ هذه النتيجة طبيعيّة على مستوى هكذا جوقات ومدارس… ولكنها غير كافية. فهذا الإنتاج كله يكفي عمليًّا ليومين تقريبًا على الإذاعة إضافة إلى أنّ هذا الإنتاج يدور إجمالا حول مناسبات محدّدة في السّنة.
بالمقابل، فإنّ الهدف الأوّل من مشروعنا هو تسجيل حوالى 70 أسطوانة خلال سنتين، بعون الله.

3)    ORTHODOX MEDIA GROUP: هي الجهاز الإعلاميّ للمشروعين الأوّلين. فهي تأخذ المواد المسجّلة من المشروعين الأوّلين وتضيف إليهما قراءات مسجّلة لتحوّلهما إلى برامج إذاعيّة وتلفزيونيّة. مثلا: في مشروع الغروب اليوميّ:
–    تؤمّن SEM المرتلين،
–    تؤمّن BYZANTINE COLLECTION التسجيل والإنتاج لكلّ التراتيل اللازمة للغروب اليوميّة،
–    ثمّ تقوم ORTHODOX MEDIA GROUP بتسجيل القراءات اليوميّة وتجمعها مع التراتيل وتحضّرها لتصبح برنامجًا نهائيًّا متكاملا.
من الناحية التنظيميّة
من الناحية التنظيميّة، فإنّ كلّ من هذه المشاريع مستقلّ عن المشاريع الأخرى، إنّ كان إداريًّا أو بالجهاز البشريّ الذي يعمل فيه. الهدف الأساس من هذه الاستقلاليّة هو توزيع أفضل للعمل في إطار اختصاصات الأفراد وفعّاليّة أكبر في الإنتاج وتحفيذ عدد أكبر من الأفراد على تولي مهامهم بمسؤوليّة. والأهمّ هو أنني احلم شخصيًّا أن يصير التعاون بين هذه الهيئات الكنسيّة المستقلة محرّكًا لتكبير الرّقعة وتوليد تعاون أكبر يتسع ليشمل جميع الهيئات العاملة في كنيستنا في إطار مشروع كنسيّ أرثوذكسيّ عام متناسق، لا يعرف انتماء إلا ليسوع المصلوب وحده.

تعمل هذه الهيئات من أجل خدمة الكنيسة وخدمة أيّة هيئة أخرى تعمل في الكنيسة دون أيّ اعتبار آخر إطلاقا، وهذا ما أثبته نهج مدرسة الموسيقى الكنسيّة في جبل لبنان كونها كانت باكورة هذه المشاريع. هذا ونحضّر حاليًّا لمشروع الأناشيد البيزنطيّة الذي نأمل أن يبصر النور على عيد الميلاد القادم بنهاية السّنة. نطلب أن تذكرونا في صلواتكم كي يرحم الله نفوسنا غير المستحقة لهذه المسؤوليّة ويوفقنا في هذه المشاريع فلا نعمل إلا إرادته وحده.

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share