من تعليمنا الأرثوذكسي: تأسيس الكرسي الأنطاكي

mjoa Monday June 23, 2014 585

التلميذ: اليوم عيد الرسولين بطرس وبولس مؤسسي الكرسي الأنطاكي. كيف أسساه ومتى؟

المرشد: الكنيسة الأنطاكية من أول الكنائس المسيحية. تأسست حسب التقليد سنة ٣٨ ببشارة الرسولين بطرس وبولس. كانت مدينة أنطاكية، مقر حاكم الشرق آنذاك، ثالث مدينة في الامبراطورية الرومانية من حيث الأهمية بعد العاصمة روما والاسكندرية. يخبرنا كتاب أعمال الرسل كيف بشّر الرسل. يقول في الاصحاح ١١: ١٩-٢١: “ان الذين تشتتوا من جراء الضيق الذي حصل بسبب استفانوس، فاجتازوا إلى فينيقية وقبرص وأنطاكية، وهم لا يكلمون أحدا بالكلمة الا اليهود فقط. ولكن كان منهم قوم… لما دخلوا أنطاكية كانوا يخاطبون اليونانيين (أي الوثنيين) مبشرين بالرب يسوع. وكانت يد الرب معهم فآمن عدد كثير”. لما سُمع الخبر في الكنيسة التي في أورشليم ارسلوا برنابا إلى أنطاكية. ثم ذهب برنابا إلى طرسوس ليطلب شاول، ولما وجده جاء به إلى أنطاكية (الرسول بولس كان اسمه شاول وهو من طرسوس). بقيا هناك سنة كاملة وعلّما جمعا غفيرا. ودُعي التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولا (أعمال الرسل ١١: ٢٦). في ذلك الوقت أتى أيضا الرسول بطرس إلى أنطاكية ومكث فيها وبشّر، وهو حسب التقليد أسقفها الأول.

التلميذ: هل بقي الرسولان في أنطاكية؟

المرشد: بقي كل منهما فترة، ثم انطلقا للبشارة في أماكن عديدة. أنت تعرف انهما ذهبا أخيرا إلى روما حيث ماتا شهيدين. بعد دمار أورشليم سنة ٧٠، صارت أنطاكية الكنيسة الوحيدة في كل الشرق يرعى أسقفها كل سورية وفينيقية والعربية وفلسطين وكيليكيا وقبرص وما بين النهرين.

التلميذ: ماذا حصل في الكنيسة الأنطاكية بعد ذلك؟

المرشد: تنظمت الكنيسة في أنطاكية سريعا، وانطلق منها المبشرون إلى ما بين النهرين وبلاد فارس. في أوائل القرن الثاني كان أسقف أنطاكية القديس الشهيد إغناطيوس الأول. وإليك بعض المعلومات التاريخية: حافظ القانون السادس من المجمع المسكوني الأول (نيقية سنة ٣٢٥) على سلطة كنيسة أنطاكية على الشرق كما روما على الغرب والاسكندرية على افريقيا. استقلّت الكنيسة في بلاد فارس سنة ٤١٠، وفي قبرص سنة ٤٣٠، والقدس سنة ٤٥١، وأخذت القسطنطينية أجزاء من الكرسي الأنطاكي. حدد القانون ٢٨ من المجمع المسكوني الرابع (خلقيدون سنة ٤٥١) البطريركيات الخمس (قبل ذلك لم يُستعمل لقب بطريرك): روما، القسطنطينية، الاسكندرية، أنطاكية وأورشليم. بعد الانشقاق عندنا في الشرق ٤ بطريركيات، بطريرك القسطنطينية الأول فيها بين متساوين. القديسان الرسولان بطرس وبولس، هامتا الرسل، هما مؤسسا الكرسي الأنطاكي وشفيعاه. نراهما على الأيقونة يحملان الكنيسة معا. عيدهما اليوم في ٢٩ حزيران هو عيد الكرسي الأنطاكي.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share