ورشة الهوية النهضوية الثانية – مركز طرابلس

mjoa Wednesday July 9, 2014 68

ضمن اطار ورشة الهوية النهضوية التي تقيمها الامانة العامّة في المراكز، اقيمت الحلقة الثانية في مركز طرابلس بمشاركة حوالي 100 مرشد ومسؤول أغلبهم من مرشدي أسرة الطفولة في المركز وذلك يوم الجمعة  27 حزيران 2014 في قاعة كنيسة مار جرجس – بشمزّين . تمحورت الحلقة حول “الارشمندريت الياس مرقس ونهضة الكنيسة حيث هدفت الى تعريف الأخوة بأحد “كبارنا” الذين لعبوا دوراً كبيراً في نهضة الكنيسة منذ مرحلة تأسيس الحركة وحتى إنتقاله عنّا الى الاخدار السماويّة عام 2011.

6

البداية كانت مع فيلم قصير عن الأرشمندريت الياس (أعدّته أسرة الإعلام في الحركة بعيد رقاده). بعدها توزّع المشاركون الى 6 ورش عمل حول مقالات كتبها الأرشمندريت الياس أو كتبت عنه وتتضمّن بشكل خاص مساهمات قيّمة له تتناول نهضة الكنيسة ودور الحركة كجماعة والحركيين كأشخاص في ترسيخها وتعميمها. بعدها شارك الجميع في صلاة الغروب، ثمّ الى مائدة محبّة اعدتها رعيّة بشمزّين.

ختاماً كانت جلسة عامّة استهلت بعرض مميّز لورش العمل قدّمه 6 من مرشدي الطفولة، ثمّ شاهد الجميع مداخلة مصوّرة للارشمندريت جوزيف عبدالله رئيس دير مار جرجس – ديرالحرف تحدث فيها عن الأرشمندريت الياس مرقس رئيس الدير، الأب، و”الأم” للرهبنة وزوّار الدير وعدد كبير من الابناء الروحيين، كمّا تناول العلاقة الثالوثيّة البناءة التي جمعت المسؤولين الكنسيين في الابرشيّات والرعايا والدير والحركة، وكذلك أضاء على سمات عديدة تحلّى بها كالعلاقة العميقة مع الكتاب المقدّس والليتورجيا بالاضافة الى الفرح الدائم والروح المرحة التي عرف بها ابونا الياس.  ختام الجلسة العامة كان مداخلة للاخ ريمون رزق عرض فيها الأحداث التي رافقت الأب الياس في فترة التأسيس، وعرّف ب “مرسيل” مرقس (آنذاك) المثقف والناجح في ما تبوء من مناصب الدنيا والمكرس وقته وذاته للكنيسة والحركة، ثم الأب الياس الراهب المحب والمرح والمصلي والرحب الصدر ما جعل الحركيين يعتبرون الدير بيتهم.

وكانت الحلقة الاولى التي أقيمت في المكلّس للمرشدي والمسؤولين في مركز جبل لبنان بتاريخ 25 ايّار 2014 وبحثت ورقة “الهويّة النهضويّة”، قد اقيمت ايضاً في 31 ايّار 2014 في كفرحزير حيث شارك فيها مركزا طرابلس والبترون،  وأيضا ً في حلبا لمسؤولي ومرشدي مركز عكّار. نشرت تفاصيل الحلقة الأولى ( جبل لنان ) سابقاً على موقع الحركة الالكتروني.

1   2

3  4

5  7

صور من اجتماع عكار :

 

    image           image1

 

image2          image3

 

image4 

    image5

 

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share