أخبار مركز الإرساليات التبشيرية المسيحية الأرثوذكسية ـ الذكرى السنوية الخامسة والعشرين في أكرا، غانا

mjoa Friday September 5, 2014 92

14845050779 3b96ff6624احتفلت كاتدرائية التجلي المقدس في أكرا في غانا هذه السنة بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين على تأسيسها. تمت دعوة فريق إرسالية تبشيرية من مركز الإرساليات التبشيرية المسيحية الأرثوذكسية للمشاركة في هذه الاحتفالات.  وكان هذا التاريخ أيضاً الذكرى السنوية الخامسة والعشرين على وجود أول إرسالية تبشيرية مسيحية أرثوذكسية في غانا.  ساهم فريق الإرسالية عام 1989 في بناء الكاتدرائية في أكرا.

كان من ضمن الاحتفالات عشية الذكرى السنوية، صلوات تأبين، وصلاة المساء والقداس الإلهي وعروض لتاريخ الكنيسة في غانا والكاتدرائية وإرشادات صحة وزيارات للمقعدين وبرامج للشباب واجتماعات لرعية للنساء وافتتاح رعية للرجال وحفلة كورال شارك فيها المؤمنين.

سافر فريق هذه السنة إلى مكان ناء يوجد فيه قليل من الأرثوذكسيين في منطقة فولتا في غانا حيث توجد هناك كنيسة القديس يوحنا في بيكي. لقد شاركوا في حملة تعليم كجزء من تجديد الأبرشية. هذه الأبرشية الصغيرة هي الكنيسة الأرثوذكسية الوحيدة الموجودة في شرقي نهر فولتا. الكنيسة بحاجة لبعض المصادر، فلغة (الإيويو) هي اللغة المحكية هنا ولم يتم ترجمة الصلوات إلى هذه اللغة المحلية (من لغة الآكان الشائعة). وحالياً ليس هناك كاهن لكن هناك مرشد يعلم الإيمان لرعية كنيسة القديس يوحنا. قامت الإٍرسالية بتدريس الدروس الأساسية للإيمان وأقامت نشاطات للشباب وقامت بزيارة أهالي القرية وصلت معهم بشكل يومي واحتفلت بقداس عيد الرقاد. وانضم إلى الفريق أعضاء من كاتدرائية التجلي المقدس في أكرا ويعود الفضل الكبير لهذا لأبرشية الكاتدرائية.

يقود أندرو ليكوس، فريق مركز الإرساليات التبشيرية المسيحية الأرثوذكسية وقد كان عضواً في الإرسالية التبشيرية في عام 1989 وساعد في تأسيسها منذ 25 عاماً. ويتذكر قائلاً: “يا لها من نعمة أن نستمر في العمل الذي بدأناه منذ 25 سنة. من وقتها بدأ حبي للإرساليات التبشيرية. ومن وقتها كرست حياتي للصلاة والخدمة والأهم من ذلك العمل التبشيري”. ويعزو نجاحه في دوره في مركز الإرساليات التبشيرية المسيحية الأرثوذكسية إلى خبرته في الإرساليات في غانا.

يقول القس كوامي جوزيف لابي، خادم رعية الكاتدرائية والنائب العام: “نحن نقدر عالياً دوركم في هذه القصة ومساهمتكم في إنشاء كاتدرائية التجلي المقدس”.

تأسست أبرشية غانا بعد صدور المرسوم البطريركي والمجمعي عام 1997. وتتضمن نطاق صلاحياتها غانا وساحل العاج وبوركينا فاسو ومالي. ويخدمها نيافة المطران سافاس الذي انتخب في تشرين الثاني عام 2012 مطراناً في أكرا. وتتابع الكنيسة في غانا توسعها لكنها تواجه أيضاً تحديات حيث لديها 28 رعية و18 رجل ديني فقط.

ترجمة الأخ عمر كعدي

لقراءة الخبر باللفة الانكليزية : http://www.ocmc.org/resources/view_article.aspx?ArticleId=1083

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share