زياح كبير لرفات القديس ألكسندر دو ناڤا(النيڤيّ) في سان-بطرسبرغ

mjoa Tuesday September 16, 2014 81

زياح كبير لرفات القديس ألكسندر دو ناڤا(النيڤيّ) في سان-بطرسبرغ.zya7

لمناسبة المئتَين وتسعين سنة لنقل رفات القديس ألكسندر النيڤيّ ، في ١٢ أيلول ، ترأس ميتروپوليت سان-بطرسبرغ لودوغا بازانوف القدّاس الإلهيّ في كاتدرائيّة القديس ألكسندر النيڤيّ ، وقد شاركه في القدّاس رئيس الدير أسقف كرونشتادت مع لفيف من أساقفة الأبرشيّة وكهنتها.
وبعد القدّاس ، بارك المتروپوليت بازانوف جرسًا بوزن ١٨ طنّ ليوضع في برج كاتدرائية الثالوث القدّوس.

وبعد ذلك سار الموكب طائفًا برفات الحامي السماوي ل”عاصمة الشمال”، حتّى الساحة المُسمّاة باسمه. هناك وافاه موكب آخر أتى من كاتدرائية قازان بعد أن شارك بقدّاس آخر برئاسة رئيس الكهنة پيتروهوف أمبروز وبمساعدة الأسقف تسارسكوي سالو مارسيل.

وبعد لقاء الموكبين في ساحة القدّيس وأمام رفاته، أُقيمت صلاة شكر ثمّ تلاها احتفال شعبيّ.

إنّ ١٢ أيلول هو يوم مرتبط ارتباطًا مهمًّا في تاريخ روسيا. في مثل هذا اليوم، سنة ١٧٢٤ أمر قيصر روسيا بطرس الأكبر ( مؤسّس مدينة بطرسبرغ على نهر الناڤا) بنقل رفات القدّيس ألكسندر من مدينة ڤلاديمير إلى سان بطرسبرغ وذلك لتخليد ذكرى حرب الشمال.

لاحقًا، أصدرت الأمبرطورة كاترين الثانية قرارًا يُعلن هذا اليوم عيدًا وطنيًّا في كلّ أنحاء روسيا. وهكذا كان ١٢ أيلول يوم عطلة في سان بطرسبرغ مع إقامة زياح من كاتدرائية القدّيس اسحق حتّى الڤرى، وذلك حتّى عام ١٩١٧.

ترجمة الأخت سرازه ساسين جولي

لقراءة الخبر باللغة الفرنسية : http://orthodoxie.com/actualites/grande-procession-a-saint-petersbourg-avec-les-reliques-de-saint-alexandre-de-la-neva/

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share