عيد القديسة الدوقة الكبيرة أليزابيت فيودوروڤنا الروسيّة

mjoa Friday October 17, 2014 61

عيد القديسة الدوقة الكبيرة أليزابيت فيودوروڤنا الروسيّة

لمناسبة عيد حماية والدة الإله الواقع في ١٤ تشرين الأوّل ؛ وهو عيد شفيع الكنيسة الرئيسية للدير البطريركي مرتا ومريم ، في موسكو؛ فُتِح معرض بعنوان” المحبّة في التاريخ، المساهمة الروسيّة من حرب القرم حتّى الحرب الكبرى”، في الغرفة الزرقاء من الدير.

docca-elizabeth

.

أمّا تنظيم المعرض، فقد تمّ بمباركة بطريرك موسكو وعموم روسيّا كيريل، وبدعم من مدينة موسكو و بمبادرة من “الجمعيّة الثقافيّة إليزابيت و سيرج”.
وقد قُدِّمت المعروضات من مخطوطات المركز التاريخيّ الثقافيّ الرئيسيّ في موسكو ، ومن مركز المكتبة الأرثوذوكسيّة ” دار ريازانوڤسكي” في آكٓترينبورغ ، ومن متحف تاريخ الطبّ من جامعة إِ. م. ساتشونوف الطبيّة في موسكو ، ومن متحف القديس ديميتريوس للتمريض، ومن دير القديسة مريم المجدليّة في القدس، ومن كنيسة والدة الإله لإيڤيرون بولشايا پوليونكا في موسكو، ومن هواة جمع التحف ومن الشركة العسكريّة التاريخيّة.
يُقام هذا الحدث في إطار برنامج وضعته “الجمعيّة الثقافيّة إليزابيت وسيرج” مع دعم مدينة موسكو. أمّا عنوان البرنامج فهو” لخدمة موسكو والبلاد كلّها: الدوق الكبير سيرج ألكسندروڤيتش والدوقة الكبيرة إليزابيت فيودوروڤنا، لمناسبة ذكرى مرور ١٥٠ سنة على ولادتها و ١٥٠ سنة على توقيع إتّفاقيّة جنيڤ للصليب الأحمر، والذكرى المئويّة للحرب العالميّة الأولى”.
سيستمرّ المعرض حتّى ٢٢شباط ٢٠١٥ وسوف يُختٓتم بعرض صورة غير معروفة، للقدّيسة وهي ترتدي ثياب راهبة المحبّة، وفي الختام سيُقدّم عرض عن معرض السنة القادمة ٢٠١٥ بعنوان ” المحبّة في التاريخ، المساهمة الروسيّة، عائلة رومانوف”.

ترجمة : الأخت سُرّزاه ساسين جوليه

لقراءة الخبر باللغة الفرنسية : http://orthodoxie.com/ouverture-a-moscou-dune-exposition-consacree-au-150eme-anniversaire-de-la-sainte-de-la-grande-duchesse-elisabeth-feodorovna-de-russie/

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share