البطريرك يوحنّا العاشر توّج زيارته الى الجبل المقدس بالقدّاس الإلهيّ في دير القدّّيس بولس الآثوسي

mjoa Monday November 3, 2014 62

athos edes finalالبطريرك يوحنّا العاشر توّج زيارته الى الجبل المقدس بالقدّاس الإلهيّ في دير القدّّيس بولس الآثوسي

توّج البطريرك يوحنّا العاشر زيارته الى الجبل المقدس، فجراً، بالقدّاس الإلهيّ في الكنيسة المركزية لدير القدّيس بولس. شاركه في الخدمة ممثل البطريرك المسكوني مطران ميليتو ابوستولوس ومطران فيريا بندلايمون ومطران فرنسا واوروبا الغربية والوسطى اغناطيوس والاسقف اثناسيوس (فهد) والوكيل البطريركي الاسقف افرام (معلولي) وممثلي الاديار العشرين في الجبل ورئيس دير القديس بولس الاب المتوحد بارثانيوس وعدد كبير من الكهنة والشمامسة وذلك بحضور البروتوس اي الاول في الجبل المقدس، الراهب سمعان.

بعد القداس شارك البطريرك المحتفلين مائدتهم الرهبانية، التي القى خلالها كل من رئيس الدير والاول كلمة احتفاء بهذه المناسبة. فردّ البطريرك شاكرا للبطريرك المسكوني ولحكومة الجبل ورهبانه ولرئاسة الدير حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

وفي خطوة غير مسبوقة في التاريخ الكنسي لبطريرك انطاكي ارثوذكسي، قام البطريرك يوحنّا العاشر بوضع حجر الأساس لمبنى المكتبة والمتحف في دير القديس بولس في الجبل المقدس(آثوس) في اليونان. وقد كتب على حجر الزاوية ما يلي:” لمجد الهنا القدوس المثلث الاقانيم، وضع حجر الاساس لهذا البناء بيد غبطة بطريرك انطاكية السيد يوحنّا العاشر، اخينا في هذا الدير، في عهد رئاسة الارشمندريت بارتانيوس”.

وكان البطريرك أيضاً قد غرس شجرة ارز في حديقة دير الفاتوبيدي حملت اسمه، وذلك تخليدا لزيارته التاريخية الى الجبل المقدس (آثوس).

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share