قرارت وتوصيات المؤتمر الحركي الخامس والاربعين

mjoa Wednesday November 26, 2014 298

قرارت وتوصيات المؤتمر الحركي الخامس والاربعين
دير النورية: 21 – 23 تشرين الثاني 2014

قرارت-وتوصيات-المؤتمر-الحركبعد أن كلّف المؤتمر الأمين العام أن يطلع صاحب الغبطة البطريرك يوحنّا العاشر على أعماله ومقرراته وأن ينقل لغبطته شكر أعضاء المؤتمر وفرحهم للرعاية والاحتضان الذي أحاطهم به، اتخّذ القرارات والتوصيات التالية:
قرارات:
1.    اعتماد كلمة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر ورقة تأمّل وعمل، لما حملته من تذكير بالأسس الانجيلية والكنسية وتأكيد على عمل الحركة لمجد السّيد وسط أحبته وتثمينٍ لعمل الشّباب وحيويته خِدْمَةً لإعلاء كلمة الرّب، وستقوم الأمانة العامة بتوزيع كلمة غبطته على المراكز، وبالتالي الفروع، ليُعمل بوحيها في الفترة القادمة.

2.    قبول تقرير الأمين العام ودعوة المراكز والفروع الى دراسته والعمل بوحيه.

3.    دعوة الأمانة العامة إلى تأليف لجنة، يرأسها الأمين العام وتضمّ بعض الأمناء العامّين السابقين من بين أعضائها، تهتمّ بالاطلاع على الأنظمة الداخلية المعمول بها في المراكز وتعمل على وضع مشروع نظام داخليّ موحّد للمراكز الحركية يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلّية، ويؤكد على وحدة الحركة، ويساعد في تنمية الأجيال الشبابية في المسؤولية والالتزام ويزيد من حريّة مبادراتها. وكذلك تُناط بهذه اللجنة مهمّة اعادة قراءة النظام الحركيّ العام في ضوء هذا التوجّه على أن يتمّ ارسال المشروع الموحّد، وكذلك التعديلات المقترحة على النظام الحركيّ العام، الى المراكز لدراستها قبل ثلاثة أشهر من الدعوة الى عقد مؤتمر خاصّ بهذا الموضوع في فترة أقصاها شهر ايلول من العام 2015.

4.    دعوة الأمانة العامة الى جمع وتلخيص مقررات المؤتمرات الحركيّة المتعلّقة بالتربية الحركية والارشاد، خصوصاً في السنوات الأخيرة، ووضعها في متناول المراكز الحركيّة قبل نهاية هذا العام كي تنطلق المراكز بالعمل بموجبها. على أن يخصّص برنامج المؤتمر الحركيّ العام القادم، حصراً، إضافة الى انتخاب أمين عام، للاطلاع على تقارير المراكز بهذا الخصوص والمراحل التي بلغتها في التنفيذ ومعالجة الصعوبات التي اعترضتها.

5.    قبول التقرير المالي وابراء ذمّة الأمانة العامة للحركة عن السنة المالية التي بدأت في الأول من تشرين الأول 2013 وانتهت في الثلاثين من أيلول 2014.

توصيات:

6.    قياساً على حاجة الوضع الارشادي في الحركة، يوصي المؤتمر الأمانة العامّة، إضافة الى اللقاءات والحلقات المعمول بها، البحث بامكان إطلاق حلقة ارشادية دائمة تهدف الى بناء الأخوة المرشدين في الفكر الحركيّ ومقوّمات الشخصية الارشادية.

7.    في ضوء الحاجات الاعلامية اليوم، وسعياً الى مزيد من تفاعل الأجيال الشابّة مع هموم الحركة والكنيسة وأخبارهما، وتوجّهاً الى تشجيع الشباب على الكتابة والنشر تعبيراً عن آرائه وتطلّعاته، يوصي المؤتمر الأمانة العامّة بحث السبل التي تُفعل تعاطي الشباب مع مجلة النور ومشاركته فيها وتُزاوج بين هويتها الورقية والصعيد الإلكتروني.

8.    أمام ما يجسّده عمل هيئة الطوارئ الاجتماعية، وهيئات العمل الاجتماعي الأخرى في الحركة كمشروع التبنّي المدرسي والمراكز الاجتماعية وغيرها، من أبعاد إنجيلية ووحدوية، يؤكّد المؤتمر على ضرورة حث الحركيين على الالتزام الشخصي بدعم هذه الهيئات وعلى مزيد من تربية بعضنا البعض على العطاء بما تقتضيه هذه التربية من أولوية توجّه وسبل تراها المراكز مناسبة.

9.    نظراً لأهميّة المرحلة الكنسية، وفي ضوء انعقاد المؤتمر الانطاكيّ الأخير ونتائجه، وتأكيداً على مسؤوليتنا ومساهمتنا بحفظ حياتنا الكنسية في الشورى والمشاركة ورحاب القانون، يوصي المؤتمر الأمين العام اتّخاذ ما يراه مناسباً من خطوات لمواكبة هذه المرحلة.

10.    قرّر المؤتمر ادراج ورقة “شهادتنا في زمن مضطرب” للأخ ديمتري سمعان في أوراق المؤتمر.

11.    يوصي المؤتمر الأمانة العامة دراسة السبل لتنفيذ ما تراه ممكناً من المقتراحات الواردة في ختام ورقة “شهادتنا في زمن مضطرب”.

12.    قرّر المؤتمر ادراج مداخلات الأصوات الشبابية الثلاث التي استمع اليها من كلّ من الأخوة ساره نصر، علاء مخول ورالف جعجع في أوراق المؤتمر.

13.     أكد  المؤتمر على دور الأمانة العامة في متابعة مبادرات الشباب الحركي التي تنطلق في أكثر من بلد خارجي نتيجةً لهجرة بعض الشباب والإشراف عليه.

14.    يوصي المؤتمر الأمانة العامة بإعداد الجزء الثاني من كتاب “أنطاكيا تتجدد” الذي يتناول المرحلة الحركية بين 1992 و 2017 واصداره لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لانطلاقة الحركة.

15.    يوصي المؤتمر الأمانة العامّة البدء، في أقرب وقت ممكن، باعداد ما تراه مناسباً لمواكبة احياء الذكرى الخامسة والسبعين لانطلاقة الحركة.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share