إعلان جامعة فوردهام-نيويورك عن إنشاء مقعد جامعي بآسم ” الدراسات المسيحيّة الأرثوذكسيّة

mjoa Monday March 9, 2015 63

college-photo 12860إعلان جامعة فوردهام-نيويورك عن إنشاء مقعد جامعي بآسم ” الدراسات المسيحيّة الأرثوذكسيّة للأب مايندروف ولعائلة پاترسون”.

لتشجيع المصالحة بين الأرثوذكس والكاثوليك ولتعزيزها، تمّ إنشاء هذا المقعد كهبةٍ من عائلة پاترسون من أتلانتا، مع تحديدها بأنّ صاحب إسم المقعد يجب أن يكون مُعتَرَفًا بدراسته الأرثوذكسيّة ويكون خبيرًا في العلاقة بين كلّ من التقليدين الأرثوذكسي والكاثوليكي.
وقد قال پاترسون خلال الإفتتاح : ” هبتنا هذه هي جزء من التزامنا مدى الحياة بهدف تشجيع   المصالحة بين الأرثوذكس والكاثوليك، ويشرفنا أن يكون المقعد الجامعي بآسم الأب الباحث جان مايندروف، الذي كان مثلنا ملتزمًا بالحوار بين الكنيستين “.
وقد شدّد رئيس الجامعة، بعد شكره عائلة پاترسون، عَلى أنّ جان مايندروف ( ١٩٢٦-١٩٩٢) كان أعظم مؤرخ للمسيحيّة البيزنطيّة، ناطق بالإنكليزيّة في القرن العشرين.

كان الأب جان أستاذًا للتاريخ البيزنطي في جامعة فوردهام وأستاذ التاريخ الكنسي والآباء في معهد سان-ڤلاديمير وكان عميدًا له أيضًا. أعماله الأكاديميّة حول الإنشقاق الكبير سنة ١.٥٤ وحول السلطة في الكنيسة وأولويّة بطرس الرسول، ساهمت إلى حدّ كبير في الحوار الرسمي الأرثوذكسي-الكاثوليكي.
لم يكن مشاركًا فقط في الكثير من هذه الحوارات بل كان مراقبًا ومتابعًا عن ثقب وبآهتمام دقيق وشخصيّ.
كان الأب جان عضوًا في ” اللجنة اللاهوتية الأرثوذكسيّة – الكاثوليكيّة في أميركا الشماليّة” منذ إنشائها عام ١٩٦٥. وقد تابع ابنه الدكتور پول مايندروف مع الأب شميمن، أستاذ الليتورجيا في معهد سان ڤلاديمير، الإشتراك بحيويّة في هذه اللجنة.

المصدر OCA
هدف مركز التعاليم الأرثوذكسيّة هو تشجيع البحث والتعليم الأساسيين للكنيسة على الوعظ وتعزيز الوحدة المسيحية، وقد شارك في تأسيسه ،عام ٢٠١٢، عدّة أساتذة من جامعة فوردهام ( وهي جامعة أميركية خاصّة تُقدّم نفسها بآسم الجامعة اليسوعيّة في نيويورك، تأسّست عام ١٨٤١ ولديها ١٥٦٠٠ طالبًا وهي الجامعة الأميركيّة الوحيدة التي تقدّم تخصّصًا بالأرثوذكسية وقسم اللاهوت فيها هو الوحيد الذي يحوي أستاذَين مُتخرّجَين من معاهد أورثوذكسيّة ( الدكتور جورج دوماكوپولس والدكتور أرسيسطوس پاپانبكالاو )اللذٓين كانا سعيدَين بهذا الشرف والتكريم للأب مايندروف .

ترجمة : الأخت سرزاه ساسين جولي

لقراءة الخبر باللغة الفرنسية : http://www.egliserusse.eu/blogdiscussion/L-Universite-Fordham-New-York-annonce-la-creation-d-une-chaire-d-etudes-chretiennes-orthodoxes-p-John-Meyendorff_a4197.html

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share