ندوة بعنوان “الدين على المواقع الإلكترونية”

mjoa Saturday May 30, 2015 47

3ندوة بعنوان “الدين على المواقع الإلكترونية”

برعاية رئيس جامعة القدّيس يوسف- بيروت البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، نظّم طلاّب الدبلوم الجامعيّ “الأديان والإعلام” في كليّة العلوم الدينيّة في جامعة القدّيس يوسف بالتعاون مع تجمّع المواقع الإلكترونية المسيحيّة (ميكاس) – أوسيب لبنان ندوة بعنوان “الدين على المواقع الإلكترونية” بحضور عدد من رؤساء الجامعات، والعمداء، والعمداء الركن، والمنسقين والاساتذة والطلاب، ذلك يوم الخميس 28 أيار 2015 الساعة السادسة، في حرم العلوم الإنسانيّة – طريق الشام، بيروت.
بعد كلمة ترحيبية لعميد كلية العلوم الدينيّة في جامعة القديس يوسف، الأب مارك شيشلك، ألقت ممثّلة طلاّب الدبلوم الجامعي في الأديان والإعلام، الطالبة داليا المقداد، كلمة جاء فيها ” نطبق من خلال تنظيمنا هذه الندوة ما تعلمناه من أساتذتنا في الدبلوم. فقمنا بإعداد حملةٍ إعلاميّةٍ واعلانيّةٍ واسعة حيث استضافتنا 8 وسائل إعلاميّة. بالإضافة إلى حملةٍ على وسائل التواصل الاجتماعيّ مستخدمين #شو_عم_تنشر.”
ثم كانت كلمة للمتحدّث باسم تجمُّع المواقع الإلكترونية المسيحيّة، الشدياق أنطوان جرجس، شدد فيها على أهميّة استخدام التقنيّات الحديثة والانترنت بالنسبة للكنيسة.
وأشار راعي الندوة، رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاش اليسوعي إلى أن الهدف من هذا النشاط هو للتعرّف إلى المواقع الدينية وغاياتها ومرجعيّاتها واساليب عملها وحضورها بالنسبة إلى الجمهور المتديّن أو غير المتديّن.

2توزعت المداخلات التي كانت بإدارة منسّقة الدبلوم، السيّدة كاتيا ريّا على ثلاثة محاور:
– دور المواقع الإلكترونية في خدمة الدين سلبًا أم ايجابًا، تحدّث في هذا المحور القاضي محمد هاني الجوزو الذي تطرق إلى عرض مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الدين، وتطابق مهمة الوسائط الاجتماعيّة مع أهداف الدين والخلق.
– دور القانون في مواجهة التجييش الديني عبر الانترنت، بحثه المحامي طوني الذي عرض بعض الثغرات الموجودة في قانون المطبوعات في لبنان، حيث توجد العديد من التعبير والمصطلحات الفضفاضة فيما عقوبات الاساءة إلى الرموز الدينية والشعور الديني.
– المحور الثالث والأخير: الواقع التقنيّ للمواقع الدينيّة وسبل التطوير، تحدّثت فيه السيّدة ماريان أنطون وأوضحت أنَّ ” المواقع الاحترافية قليلة، وكثيرة تلك التي تعاني ضعفا في جانب ما… وهناك حاجة الى بذل جهود اكبر للتطوّر ومواكبة التقنيّات الحديثة.”
للاطّلاع على مجريات الندوة تابعوا #شو_عم_تنشرعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

 

4

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share