مع اقتراب العيد – المطران جورج (خضر)

mjoa Tuesday December 12, 2017 451

مع اقتراب العيد – المطران جورج (خضر)

مع اقتراب العيد نسأل ماذا نقدّم للإله الطفل المولود من أجلنا، بعد أن اعترف به المجوس بهداياهم إلهًا وملكًا ومُعَدًّا للذبح. ماذا نقول أكثر من ذلك ونحن نرتّل صباح العيد أنّ ما يريده المسيح منّا «أقوالاً لاهوتيّة مستقيمة الرأي»، أي أن نعترف به فاديًا إلهيًّا أزليًّا، نورًا من نور، إلهًا حقّ من إله حقّ، مولودًا غير مخلوق.

الكثيرون إذا سُئلوا، عندهم أنّ المسيح نبيّ أو أنّه رجل كبير ومُصلح اجتماعيّ وما إلى ذلك من تعابير، ولكنّنا نحن الذين نجتمع في الكنيسة إنّما نأتي لنتقبّله ونعترف به إلهًا وسيّدًا، لنقرّ بأنّ الإله وحده يفدي الإنسان، وبأنّ الإنسان يتخبّط في جهالته وفي موته. لكن إذا أردنا أن نخرج من هذه الدوّامة ومن اليأس ومن الموت الروحيّ، فليس علينا سوى أن نقرّ بأنّ هناك قوّة تأتي من الله نفسه بالنعمة لتشفينا.

المسيح بشّر بها وكانها وسكبها على الصليب وفجّرها بالقيامة. وما الميلاد الذي سنعيّده قريبًا سوى بداءة المسيرة الطيّبة التي سوف يسيرها من مغارة إلى مغارة، من مغارة المولد إلى مغارة الموت. المسيح بأقمطة طفلاً، المسيح بعد ذلك في كفن، المسيح تضحية من البدء إلى النهاية ليظهر للناس نورًا يضيء عليهم ونارًا. مَن تأجّجت فيه محبّة المسيح فهو في المسيح نور العالم.

المسيح كمال الأزمنة كما نقرأ في رسالة الميلاد، ولا ننتظر زمانًا غيره، ولا ننتظر مكانًا نعيش فيه غير مكان المسيح، لا ننتظر فكرًا آخر، لا ننتظر شعورًا آخر. كلّ الأشياء قد تحقّقت وما علينا الآن سوى أن نأخذ، سوى أن نصغي إليه، أن نتأمّل في وجهه، أن نحيا من هذا الوجه وأن نوحي للآخرين به.

لماذا نستطيع أن نعيش بوجه يسوع وأن نمدّه في الناس حياةً، ذلك بأنّنا به صرنا أبناء لله. لقد نفخ فينا الروح القدس وهو الذي يجعلنا نقول لله: «أبّا» وبلغتهم يعني «يا بابا». هذه كلمة الدالة من الابن على أبيه وأمّه. نحن دخلنا إذًا في عائلة الله. بعد أن كنّا مولودين في عائلة من لحم ودم، انتقلنا من كلّ ما هو أرضيّ وجسديّ ومن كلّ علاقة في اللحم والدم إلى علاقة العبادة. والعبادة بالعربيّة من العبوديّة، أي أنّنا جعلنا أنفسنا عبيدًا لله. ليس أنّنا عبيد، ولكن استعبدنا أنفسنا لمن نحبّ بحيث إنّنا ننظر إلى عين الله فقط. وهكذا نولد من جديد، نولد من رؤية الحبّ الذي يرانا الله به، لأنّه لو كان يرانا كما نحن بخطايانا، لو كان يرانا بكلّ أوساخنا، لمُتْنا ولكنّه يرانا بالرحمة ويتلقّانا على قلبه الأبويّ.

في العيد سنكون مولودين من جديد في عالم لا يعرف الله ولا يعرف جمال الإنجيل. سنكون نورًا عظيمًا في دنيا مظلمة فسيرى الناس الأعمال الصالحة ويمجّدون أبانا الذي في السموات.

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان)

نشرة رعيتي

17 كانون الأول 2017

62 Shares
62 Shares
Tweet
Share62