معنى الأرثوذكسيّة

مرسيل مرقص Monday August 17, 2020 189

مرسيل مرقص

ليست حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة غاية بل هي وسيلة وحسب، وأمّا السبب في وجودها فلكي يزول الانحطاط الدينيّ الذي أوجب هذا الوجود وإنّه لزائل عندما نصبح نحن الأرثوذكسيّين الضعفاء ذوي روح أرثوذكسيّة تملأنا الأرثوذكسيّة. أجل غايتنا أن نفهم الأرثوذكسيّة.

ولكن يا أعزّائي «هذه ميزة الأرثوذكسيّة أنّها لا تكتسب بالتقليد ولا تقتبس من الكتب»، إنّما ينبغي أن يشعر بها المرء ويحياها. الأرثوذكسيّة كبيرة وقريبة إلينا تتسامى إلى اللانهاية وهي في آن واحد عظيمة غير متناهية الجمال. الأرثوذكسيّة روح المسيح.

الأرثوذكسيّة روح المسيح ليست ضيّقة، هي رحبة حتّى اللانهاية متفهّمة للغير، محبّة. ما للأرثوذكسيّة ولتوزيع غفرانات وتكديس الاستحقاقات وكيل النعم. لا تطلب إلى المسيح أن يقيس خيراته بمقتضى صغريات أعمالنا، هي تعلم أنّ رحمته لا تقاس إلّا برحمته نفسها، لا تضبط الأرثوذكسيّة حسابات روحيّة فهي لا تقيم في عطائها وزنًا للحساب، كما أنّ المسيح هو أيضًا لا يقيم في عطائه للحساب وزنًا.

الأرثوذكسيّة لا تفرض أمرها فرضًا، ليست حذافيريّة ولا متسلّطة، لا تعرف سلطانًا ولا نيرًا ولا حملًا سوى سلطان المسيح ونيره وحمله. «لفظة السلطة عندها إذا أطلقت على سبيل النعم الغزير الذي هو الكنيسة ترنّ رنّة السخرية وما الكنيسة بنظرها منظّمة خارجيّة بالنسبة إلى المؤمن والمسيح لإخفاء هذا وسحق ذاك بل جسم حيّ إذا تغلغل فيه المسيحيّ وجد المسيح والحياة فيه». الأرثوذكسيّة روح المسيح لا تلزم الزامًا بل تحبّ وتستهوي لأنّ المسيح هو أيضًا لا يلزم الزامًا بل يحبّ ويستهوي.

الأرثوذكسيّة لا تردّ الأمور إلى هياكل معيّنة ولا توحّد أشكالها. ليست متصلّبة ولا مصطنعة وما هي ببرج يقام بحجارة موحّدة الشكل. هي عفويّة وسهلة. أمّا خدمها الدينيّة التي تسطع فيها عفويّتها فليست من الأبّهة في شيء ولا مسرحيّة بل حقيقة رمزيّة من نعمة وصلاة.

وكم يجب نحن علينا أن نتفهّم عفويّة صلواتنا. خذوا لكم هذه الصلاة مثلًا : «يا من في كلّ وقت وكلّ ساعة في السماء وعلى الأرض مسجود له وممجّد المسيح الإله الطويل الأناة الكثير الرحمة الجزيل التحنّن الذي يحبّ الصدّيقين ويرحم الخطأة الداعي الكلّ إلى الخلاص بموعد الخيرات المنتظرة. أنت يا ربّ اقبل منّا في هذه الساعة طلباتنا وسهّل حياتنا إلى العمل بوصاياك، قدّس أرواحنا، طهّر أجسادنا، قوّم أفكارنا، نجنّا من كلّ شرّ ووجع، احفظنا بملائكتك القدّيسين حتّى إذا ما كنّا بمعسكرهم محفوظين ومرشدين نصل إلى اتّحاد الإيمان وإلى معرفة مجدك الذي لا يدنى منه فإنّك مبارك إلى الأبد. آمين». هذا بسيط وطبيعيّ ومظهر من مظاهر الأرثوذكسيّة روح المسيح لأنّ المسيح كان بيننا هكذا بسيطًا غير متكلّف.

الأرثوذكسيّة متواضعة. «هي احتفظت بخاصّة بصورة المسيح الوديع والمتواضع، حمل الله الذي حمل خطايا العالم والذي جاء ليخدم لا ليُخدَم الذي احتمل الإهانة والعار غير متذمّر فقابلهما بالمحبّة. ولذلك فالقداسة التي تبحث عنها الكنيسة ظهرت لها بخاصّة بصورة التواضع وبأقصى درجة من نكران الذات». ما حفظته الروح الأرثوذكسيّة هو كيان رجال الله والذين لا مأوى لهم الذين أنكروا العقل البشريّ وقبلوا مظهر البساطة اللامتناهية حتّى يقاسوا طوعًا الإهانة والاحتقار محبّة بالمسيح. الأرثوذكسيّة متواضعة ومن يعرف صلاة التوية التالية يعلم ذلك:

«أيّها الربّ وسيّد حياتي أعتقني من روح البطالة والفضول وحبّ الرئاسة والكلام البطّال، وانعم عليّ أنا عبدك الخاطئ، بروح العفّة واتّضاع الفكر والصبر والمحبّة نعم يا ملكي وإلهي هب لي أن أعرف ذنوبي وعيوبي وألّا أدين أخوتي فإنّك مبارك إلى الأبد. آمين».

الأرثوذكسيّة متواضعة لأنّ المسيح قال: طوبى للمتواضعين وكان وديعًا ومتواضع القلب. الأرثوذكسيّة لا تنعزل ولا تعتصم في برجها العاجيّ. ليست منفصلة عن العالم المسيحيّ بأسره بحاجز حكم مطلق ينبغي الاعتراف به قبل كلّ شيء يمكنها أن تتبادل مع العالم المسيحيّ بأسره الصلات بكلّ حرّيّة وإخلاص. وهي باقية أبدًا ذاتها. تساهم بالمؤتمرات المسكونيّة لاتّحاد الكنائس ولا تضع آمالها في جهود البشر وغيرة أعضائها التبشيريّة لتحقيق هذا الاتّحاد بل في قوّة الروح الساكن فيها الذي يهدي الشعوب إلى الوحدة تلك التي لا وجود لها إلّا في الأرثوذكسيّة. اليوم تبحث الشعوب عن الأرثوذكسيّة من حيث لا تدري ولكنّ الشعوب سيجدونها لأنّه مكتوب اطلبوا تجدوا.

لا بغضاء في الأرثوذكسيّة. الأرثوذكسيّة الحقّ لا تعصّب فيها لأنّ التعصّب حقير دنيء ينبعث من الأسفل. أمّا الأرثوذكسيّة فرحبة سامية تنبعث من فوق : قال المطران بنديليمون أحد أساقفة اليونان في زيارته للحركة في بيروت: «أحبّوا الأشخاص واكرهوا سيّئاتهم. عندما تعودون مريضًا تشعرون بروح العطف والمحبّة نحو المريض وبكراهية نحو المرض والسيّد المسيح عندما زار الإنسانية المتألّمة وقد أضناها المرض أبغض المرض وأحبّ الإنسانيّة».

الكنيسة الأرثوذكسيّة هي كلّ هذا وأكثر من هذا بكثير. وكما قال عنها أحد القسس البروتستانت في مجلّة إيرينيكون اللاتينيّة: «إنّها كنيسة لا يستبدّ كهنتها بشعبها وليست تدّعي إصدار الأوامر لحملة السيف وحسب، ولكنّها حتّى في الأخلاق توحي ولا تفرض. هي كنيسة تحترم الدولة ومملكتها ليست مطلقًا من هذا العالم وليس رؤساؤها أمراء بل بالحريّ ملائكة يحرسون وليس مؤمنوها رعايا مسوسين بل بالحريّ أعضاء عاملين».

بهذه الكنيسة نسألكم أن تساهموا أيّها الأصدقاء الأعزّاء. ندعوكم إلى أن تشتركوا في مجرى الحياة بهذا الموج الزاخر بالنعم. تفهّموا طقوسكم الجميلة الملهمة. اغترفوا من معين أسراركم المقدّسة عيشوا ديانتكم. بهذا الثمن وحسب نتمكّن من أن نوصل رسالتنا الكبرى الواقعة على عاتقنا إلى الغاية المحمودة. بعد رقاد أربعة قرون بل أربعة قرون من الموت الظاهريّ يجدر بنا ان نأتي باليقظة والحرارة والحياة. وليس من الأمر السهل إعطاء اليقظة بعد أربعة قرون من النعاس وفسح الحياة بعد أربعة قرون من الجمود. هل يكون ذلك في مقدورنا إن لم نكن نحن أحياء. نحن بحاجة إلى «عنصرة» جديدة لكلّ منّا حتّى إذا كنّا جهلاء تتبدّد جهالتنا وإذا كنّا ضعفاء يتحوّل ضعفنا إلى قوّة أو جبناء يصبح جبننا شجاعة وحرارة وحماسة. وكما جاء في الإنجيل نبصر بعد عمى ونؤمن بعد يأس سنجثو ونعبد ثمّ ننتقل إلى العمل ونحن أقوياء بأنفسنا وبالله لمجده تعالى.

في هذا العمل الذي يتطلّب الكثير من الإيمان والكثير من المثابرة لسنا منفردين. ها إنّ المسيحيّة الأرثوذكسيّة جمعاء تتحرّك اليوم وها إنّها بأجمعها تنتعش بنفحة الروح القدس. وفي كلّ مكان وفي سائر أقطار العالم فهم الناس ما فهمنا ويريدون ما نريد. لو كنتم تعلمون ما يجري من الأمور العظمى في أماكن أخرى في سائر الكنائس الأرثوذكسيّة في العالم. إنّه لإيمان عظيم يرتفع في كلّ صقع ورجاء كبير، لسنا سوى صوت من مجموعة هذه الأصوات وسوى موجة في هذا البحر، ولكنّ هذا الصوت صوت جميل وهذه الموجة موجة لا غنى عنها.

لاأجل ذلك سنتابع عملنا من دون أن نجعل اليأس يتسلّل إلينا أبدًا، وسنكون نحن الأقوياء بمبادئنا والأشدّاء بإيماننا كالصوّان صلابة وسنكون بمحبّتنا كالعجين ليّنًا. آمين.

 

المرجع : مجلّة النور، العدد الحادي عشر، كانون الثاني، ١٩٤٩.

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share