كتاب جديد بعنوان “كنيسة المشرق الآشوريّة: تاريخها وجغرافيّتها”

mjoa Wednesday June 8, 2022 142
صدر حديثًا عن “تعاونيّة النور الأرثوذكسيّة للنشر والتوزيع” كتابٌ للباحثة كريستين شايّو بعنوان “كنيسة المشرق الآشوريّة: تاريخها وجغرافيّتها”، يتناول استكشاف تاريخ هذه الكنيسة وجغرافيّتها، وقد نُظّمت فصولُه وفق مسيرة هذه الكنيسة.
كان أوسابيوس القيصري قد دوّنّ  في بداية القرن الرابع أوّل تاريخ للكنيسة من داخل حدود الإمبراطوريّة الرومانيّة، مهملاً تاريخها في الإمبراطورية الفارسيّة المجاورة من ناحية الشرق، هذه الكنيسة التي تزال تمثّلها إلى يومنا كنيسة المشرق، والتي قلّما تعرف العامّة تاريخها. انطلاقًا من هذا المنظور يأتي كتاب كريستين شايّو ليضيء على هذه الكنيسة التي منذ بدء المسيحيّة وحتّى القرن الرابع عشر، عرفت دفعًا تبشيريًّا منقطع النظير وانتشارًا مذهلاً في آسيا. فقد بشّرت كلّ الشرق وصولاً إلى أقصاه، من بلاد فارس وصولاً إلى الهند، عبر الخليج الفارسيّ حتّى الصين التي وصلتها منذ القرن السابع، وعبْرَ آسيا الوسطى وطريق الحرير الشهير.

عاشت إذًا هذه الكنيسة عبر تاريخها حقبات مجيدة قبل أن تواجه فترة انحطاط إذ دُمّرت معظم أبرشيّاتها بسبب الغزوات المعادية. وبالنتيجة أضحت وشعبها على وشك الزوال. وحدها الجماعات التي لجأت إلى مناطق شمال بلاد ما بين النهرين استطاعت الصمود. ومنذ سنة 2015، أصبح مقرّ كرسيّ كنيسة المشرق في أربيل شمال العراق، وغادر العديد من المؤمنين الشرق الأوسط، وألّفوا جماعات في الشتات، في مختلف بلدان العالم.
ونتيجةً لأسبابٍ تاريخيّة مختلفة تمّ التغاضي عن تاريخ كنيسة المشرق، وفي حال عدم التغاضي عن هذا التاريخ، فقد أُسيء فهمه. من هنا، كان من الضروريّ جدًّا أنّ يُقدّم للعوامّ تاريخٌ عن كنيسة المشرق يكون مختصرًا ورصينًا وإيجابيًّا في آن معًا، وهذا بالتحديد ما هدفت إليه كريستين شايّو على رجاء أن يُسهم كتابها المهمّ في تصحيح سوء الفهم العامّ لكنيسة المشرق، وفي تبديد كثير من الأفكار المغلوطة المنتشرة حول هذه الموضوع.
فهرس الكتاب
-تمهيد بقلم سيباستيان بروك 7
-المقدّمة 13
-الفصل الأوّل: تاريخ كنيسة المشرق: من البدء حتّى القرن الثامن عشر 23
-الفصل الثاني: في العربيّة والخليج الفارسيّ 55
-الفصل الثالث: في الهند 63
-الفصل الرابع: في آسيا الوسطى وما وراءها، على طريق الحرير 77
-الفصل الخامس: في الصين على عهد التانغ (635-845) والمغول (1271-1368) 99
-الفصل السادس: على عهد المغول (1206-1368) وتيمورلنك (1370-1405) 117
-الفصل السابع: القرن التاسع عشر 137
-الفصل الثامن: القرن العشرون 151
-الفصل التاسع: القرن الحادي والعشرون. الشتات (الاغتراب أو المهجر) 173
-الخاتمة 195
-المراجع 203
-جدول زمنيّ بأهمّ الأحداث 231
-الخرائط 239
33 Shares
33 Shares
Tweet
Share33