تقدمة عيد رفع الصليب الكريم المحيي وتجديد هيكل قيامة المسيح إلهنا المقدّسة – وتذكار القدّيس الشهيد في الكهنة كورنيليوس قائد المئة ورفقته (+ 313م)

mjoa Wednesday September 13, 2023 163
cornelius-centurionهو أوّل وثنيّ انضمّ إلى كنيسة المسيح. كان قائد مئة في الكتيبة المسمّاة الإيطاليّة في قيصريّة فلسطين وكان ورعًا، تقيًّا كثير الحسنات مشهودًا له من أمّة اليهود. هذا أرسل إليه الربّ الإله بطرس مبشِّرًا، فآمن هو وأهل بيته بالمسيح وحلّ عليهم الرّوح القدس فأمر بطرس بتعميدهم للحال. أخباره نجدها مفصّلة في الاصحاح العاشر من كتاب أعمال الرسل. ذُكر في التراث أنّه عبَر بفينيقيا وعرّج على قبرص ومرَّ بأنطاكية وتبِع الرّسل إلى أفسس حيث جُعل أُسقفًا على بلدة وثنيّة صعبة المراس فعانى فيها الكثير لأجل اسم الربّ يسوع، لكنّه تمكّن من هداية مقدّم البلدة و270 وثنيًّا. يقال أنّ كورنيليوس أنبأ مقدّم البلدة بساعة موته وأنّه رقد بسلام. وبمرور الزمن، نسِي العبّاد قبره وأهملوه فظهر لأسقف ترواس واسمه سلوانس ودلّه على قبره وأمره أن يبني له كنيسة فوقه.

طروبارية تجديد هيكل قيامة المسيح
كمثل بهاء الجَلَد العلويّ، أظهرتَ الجمال السُّفلي، لمسكن مجدك الأقدس يا رب. فثبِّته إلى دهر الداهرين، وتقبَّل طلباتنا المقدّمة لك بغير فتور، لأجل والدة الإله، يا حياة الكلِّ وقيامَتهم.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share